أخبارالسعوديةالعالم الاسلامي

خبراء في الأمم المتحدة يعبرون عن قلقهم حيال إعدام ثلاثة من قبيلة الحويطات

عبَّر خبراء في الأمم المتحدة عن قلقهم حيال الخطر الوشيك الذي يهدد بالإعدام ثلاثة أفراد من قبيلة الحويطات في المملكة العربية السعودية، حاثين السعودية على وقف هذه العملية.
وقال الخبراء في بيان لهم “إنه على الرغم من اتهام السلطات السعودية لهم بالارهـ،ـاب إلا أن اعتقالهم جاء بسبب مقاومتهم الإخلاء القسري من منازلهم بسبب مشروع مدينة نيوم الذكية.
وطالب الخبراء الأمميون السلطات السعودية التحقيق في عمليات التعذيب التي طالت المعتقلين وغيرها من ضروب سوء المعاملة، حاثين السلطات على مراجعة الأحكام الصادرة بحق الأفراد الستة من قبيلة الحويطات، وإعادة محاكمتهم وفقًا لقواعد ومعايير الإجراءات القانونية الواجبة والمحاكمة العادلة، مشددين على أنه من غير المقبول اعتماد الإقرارات التي حصلت نتيجة التعذيب في السجن.
وأشار البيان إلى أن السلطات السعودية لم تفِ بوعودها في تعويض أهالي الحويطات التعويض العادل، داعياً الشركات المعنية والمستثمرين الأجانب في مشروع نيوم إلى التأكد من كونهم لا يتسببون في انتهاكات خطيرة لحقوق الانسان.
ووقع على البيان كلاً من المقرر الخاص المعني بالحق في السكن اللائق بالاكريشنان راجاغوبال، والمقرر الخاص المعني بحرية الرأي والتعبير إيرين خان، والمقرر الخاص المعني بحالات الإعدام خارج القضاء أو بإجراءات موجزة أو الإعدام التعسفي موريس تيدبال بينز، ورئيسة الفريق العامل المعني بالاعتقال التعسفي بريا غوبالان، إلى جانب الفريق العامل المعني بالأعمال التجارية وحقوق الإنسان والمقررة الخاصة المعنية بمكافحة الإرهاب والإنسان فيونوالا ني أولين، والمقرر الخاص المعني بالتعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة أليس جيل إدواردز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى