أخبارالعالم الاسلاميالعراق

بمناسبة اليوم العالمي للصحافة.. الأمم المتحدة تؤكد دعمها للعراقيين في الدفاع عن حرية التعبير

جددت الأمم المتحدة عبر بعثتها (يونامي) لمساعدة العراق،التزامها ودعمها للعراقيين في الدفاع عن حرية التعبير، وذلك في بيان ٍ صادر عنها بمناسبة اليوم العالمي الـ (30) لحرية الصحافة يوم الأربعاء.

وأكد بيان بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) اطلعت (وكالة أخبار الشيعة) على نسخة منه، إن “الأمم المتحدة ملتزمة بدعم العراقيين في الدفاع عن حرية التعبير، وغيرها من الحقوق الأساسية”.

وذكر “البيان” أن “حرية التعبير أمر أساسي لعمل جميع المجتمعات الديمقراطية، حيث تعمل وسائل الإعلام المستقلة على تعزيز التبادل الصحي للأفكار والآراء، فهي لا تزيد الشفافية فحسب، بل أيضاً أداة مهمة لإعلام السلطات والقادة عندما لا يكون لسياساتهم التأثير المقصود”.
وأشار “البيان” إلى أن “الأمم المتحدة توثّق حالات المضايقة والترهيب التجارية، وكذلك حالات الانتقام التي تتم بالوسائل القانونية أو بالعنف ضد الذين يمارسون حقهم في حرية التعبير”.

بدورها، قالت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق “جينين هينيس بلا سخارت”: أنه “يجب اسكات الخطاب العام وعرقلته أو إبعاده وتقويضه، لأنه يشوّه صورة الدولة ويزعزع ثقة الجمهور، الأمر الذي يتسبب بإحداث تأثير مضاعف ويعيق إجراء حوار مفتوح وعام”.

وشددت “بلا سخارت” على “توفير ضمانات لأي شخص للتعبير عن نفسه بحرية ودون خوف من الانتقام”.

يُشار إلى أنه عندما تستخدم القوانين للإسكات، توضع حرية التعبير تحت تهديد خطير، مما يقوّض إحدى اللبنات الأساسية في بناء مجتمع ديمقراطي، بحسب ما ذكرت ممثلة الأمم المتحدة “بلاسخارت”.

ويعدّ الثالث من أيار كل عام فرصة سنوية للإشادة بالمبادئ الأساسية لحرية الصحافة، ورصد الوضع الذي تؤول إليه حرية الصحافة حول العالم، وحماية وسائل الإعلام من الهجمات التي تستهدف استقلاليتها، ناهيك عن تكريم الصحفيين الذين فقدوا حياتهم في الميدان.

يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة اعتمدت اليوم العالمي لحرية الصحافة في عام 1993، بموجب توصية تم اعتمادها في الدورة السادسة والعشرين للمؤتمر العام لليونسكو في عام 1991 .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى