أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

غوتيريش: الوضع في أفغانستان “الأكثر تأزماً” ولن نصمت عن حقوق المرأة

أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أنّ اجتماع المبعوثين الخاص بأفغانستان، الذي اختتم أمس الثلاثاء في الدوحة، “لم يناقش مسألة الاعتراف بحكومة طالـ،ـبان”، مشدداً على أنّ الأمم المتحدة لن تصمت إزاء أي اعتداء على حقوق المرأة الأفغانية.
وأضاف في مؤتمر صحافي، أنّ “المجتمع الدولي لديه مخاوف كبيرة من الوضع الحالي في أفغانستان، خاصة بالنسبة لوضع المرأة” وأنه يتطلع إلى إيجاد حل للأوضاع هناك، واصفاً الوضع في أفغانستان بأنه “الأكثر تأزماً في العالم”.
ونبّه غوتيريش إلى أنّ 28 مليون شخص في أفغانستان سيحتاجون إلى مساعدات إنسانية للبقاء على قيد الحياة هذا العام، ويوجد ستة ملايين أفغاني على بعد خطوة واحدة من المجاعة “بينما التمويل آخذ بالتلاشي”.
وشدد غوتيريش على أنّ الأمم المتحدة لن تصمت إزاء أي اعتداء ممنهج ضد المرأة الأفغانية، وأكد على قرار مجلس الأمن الخاص بحرية عمل النساء، مكرراً التحذير من خطورة الوضع الإنساني هناك.
وعقد ممثلو 21 دولة على مدى يومين اجتماعاً في العاصمة القطرية الدوحة بشأن أفغانستان برئاسة غوتيريش،بهدف “تنشيط المشاركة الدولية في الأهداف المشتركة نحو مسار مستدام بما يتعلق بالوضع في أفغانستان”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى