أخبارالبحرينالعالم الاسلامي

مركز البحرين: السلطة تكافئ العمال بحرمانهم من حق التظاهر السلمي في يومهم العالمي

أصدر مركز البحرين لحقوق الإنسان أمس الإثنين بيانًا بمناسبة “يوم العمال العالمي” دعا فيه السلطات البحرينية إلى العمل من أجل التنمية المستدامة لتحسين معيشة المواطنين وخلق اقتصاد قوي ومتماسك في البلاد .
وقال المركز في بيانه “إنه في ظل ظروف عمالية أقسى مما مضى بسبب الظروف الاقتصادية المتردية، وتجاهل المشاكل العمالية العالقة، ناهيك عن زيادة معدلات البطالة وتراجع مستوى الأجور، تحرم السلطة البحرينية العمال منذ العام 2011 حتى اليوم من التظاهر في يوم العمال، على الرغم من أن اتحاد النقابات قد تقدم بطلب رسمي لترخيص التظاهرة إلا أن جهوده بائت بالفشل.
وأكد البيان أنه على الرغم من التصريحات المتتالية التي تصدر من وزير العمل لإعادة البطالة لمستواها الطبيعي إلا أن المتابع للشأن المحلي البحريني يلاحظ تزايد أعداد العاطلين عن العمل، وزيادة مضطردة في العمالة المقنعة، الأمر الذي يعد مخالفة للمادة 1 من اتفاقية سياسة العمالة لعام 1964 الصادرة عن المؤتمر العام لمنظمة العمل الدولية، وكذلك المادة 13 من دستور البحرين.
وذكر البيان أنه إذ يتقدم المركز لجميع العمال في البحرين بالتهنئة بمناسبة عيدهم، فإنه يدعو السلطة في البحرين في الوقت ذاته إلى العمل من أجل التنمية المستدامة لتحسين معيشة المواطنين، وخلق اقتصاد قوي ومتماسك، مطالباً إلى اعتماد الكفاءة في التوظيف ومحاربة التمييز، ويحثُّ السلطات إلى زيادة رواتب الموظفين في القطاعين العام والخاص والتي كانت آخرها منذ 21 عاماً.
وكانت نقابات عمالية عدة قد سعت إلى استحصال الموافقات اللازمة للخروج بمسيرة للعمال في “يوم العمال العالمي”، بيد أن وزارة الداخلية رفضت الموافقة على المسيرة، وسط ضبابية في الأسباب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى