أخبارالعالم الاسلاميالعراق

إعدام خمسة مجرمين متهمين بعمليات تفجير في بغداد

أصدرت محكمة جنايات الكرخ حكم الإعدام بحق خمسة مجرمين، متهمين بتنفيذ عمليات تفجير في العاصمة بغداد يوم الثلاثاء.

وبيّن المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى في بيانٍ اطلعت (وكالة أخبار الشيعة) على نسخة منه، إن “محكمة جنايات الكرخ أصدرت أحكاماً بالإعدام شنقاً حتى الموت، بحق ثلاثة مجرمين متهمين بتفجير عبوة ناسفة في منطقة الكاظمية بالعاصمة بغداد”.

وأردف “البيان” أن “المحكمة ذاتها أصدرت أحكاماً بحق مجرمين اثنين بالإعدام شنقاً حتى الموت، بتهمة الاشتراك بحادثة استهداف زوار الإمام الحسين (عليه السلام) بحزام ناسف في منطقة الدورة ببغداد، والتي أسفرت حينها عن استشهاد وإصابة عدد من المواطنين”.

وأشار إلى أن “قرارات المحكمة مستندة لأحكام المادة الرابعة /1، وبدلالة المادة الثانية /1 و7 من قانون مكافحة الإرهاب رقم (13) لعام 2005”.

تجدر الإشارة إلى أنه خلال شهر نيسان العام الماضي 2022، أصدرت محكمتان عراقيتان، ثمانية أحكام إعدام بحق مجرمين ومتهمين، بتفجير سيارة مفخخة في مدينة الرمادي على بعد 100 كلم غرب بغداد، بالإضافة إلى جريمة قتل ضابط وسرقة أمواله في مدينة الكوفة جنوب العاصمة.

الجدير بالذكر أنه منذ إعلان العراق “انتصاره” على تنظيم “داعش” عام 2017، أصدرت المحاكم العراقية مئات أحكام الإعدام في حق عناصر التنظيم، حيث يحتل العراق المرتبة الرابعة بين الدول الأكثر تنفيذاً لعقوبة الإعدام في العالم بحسب منظمة العفو الدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى