أخبارالعالم الاسلاميالعراق

ماهي أسباب انحسار المياه عن نهر دجلة.. وزير الموارد المائية “يوضح”

شهد نهر دجلة ظهور جزر طينية في وسطه بعد انحسار المياه عنه، وذلك رغم موسم الأمطار الجيدة نسبياً التي هطلت على العراق خلال هذا الشتاء، قياساً بمواسم الجفاف الثلاثة الماضية وما خلفتها من تأثيرات كارثية على مواسم الزراعة والبيئة بشكل عام في البلاد.

وعن أسباب انحسار المياه عن النهر، أوضح وزير الموارد المائية “عون ذياب عبد الله” في تصريحٍ له أنه “تم التخفيف من ضخ المياه إلى نهر دجلة خلال الفترة الحالية، بسبب عدم وجود حاجة كبيرة إليها، ويقتصر فقط استخدامها للشرب، بالإضافة إلى أنه لا يوجد موسم زراعي حالياً”.

وعن احتجاز الدول المجاورة للمياه عن العراق، أكد “عبد الله” أن “تركيا تضخ المياه إلى نهر دجلة بشكل مستمر وغير متوقف”، مبيناً أن “فتح إيران لمياه نهر الكارون، جعل المياه في شط العرب عذبة”.

وأشار “عبد الله” إلى أن “هناك هدر كبير بالمياه واستهلاك مفرط بها وعدم استخدامها بالطريقة المثلى”، موضحاً أن “حصة المواطن في بغداد (800 ليتر) خلال اليوم الواد، ولكنها لا تصل بالكامل له، نتيجة التجاوزات الكثيرة والبحيرات المخالفة”.

تجدر الإشارة إلى أن العراق اشتكى خلال السنوات الماضية، من السياسات المائية التي تنتهجها تركيا وإيران حياله، خصوصاً بعد بناء أنقرة سدوداً كبيرة على منابع النهر، ومنها سد “اليسو”، حيث تتهم بغداد طهران بحرف مسار أكثر من 30 نهراً على جيرانها، وصولاً إلى الأراضي العراقية.

يذكر أنه خلال العامين الماضيين، تعرضت مناطق واسعة من الأهوار جنوب البلاد إلى الجفاف والتصحر، ما دفع مئات الأسر التي تعيش على الزراعة وتربية الحيوانات هناك، إلى النزوح إلى المدن ومناطق أخرى، بعد أن فقدت مزارعها وحيواناتها نتيجة الجفاف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى