أخبارالعالم

رغم التحديات التي يواجهها الصحفيون.. الاحتفال بالذكرى الثلاثين لليوم العالمي لحرية الصحافة

يحتفل المجتمع العالمي يوم غد الأربعاء بالذكرى الثلاثين لليوم العالمي لحرية الصحافة، والذي يُعدُّ دعوة لحرية الصحافة الحديثة، فضلاً عن وسائل الإعلام المستقلة، والمتعددة، والمتنوعة، بعدِّها المفتاح الضروري للتمتع بجميع حقوق الإنسان الأخرى.
وتتزامن هذه الذكرى السنوية مع الذكرى الثلاثين لمؤتمر فيينا وإعلانه وبرنامج عمله بشأن حقوق الإنسان، وكذلك مع الذكرى الخامسة والسبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، لذلك فإن الاحتفال بالذكرى الثلاثين باليوم العالمي لحرية الصحافة هو دعوة لحرية الصحافة الحديثة، فضلاً عن وسائل الإعلام المستقلة والتعددية والمتنوعة بعدِّها مفتاحاً ضرورياً للتمتع بجميع حقوق الإنسان الأخرى.
وسيناقش المجتمع العالمي بهذه المناسبة ويضع جدول أعمال لتطوير حقوق الإنسان وكيفية حمايتها في عالم دائم التغير، وسيكون اليوم العالمي لحرية الصحافة بمثابة فرصة للتركيز بقوة على حرية التعبير في الداخل.
جدول أعمال حقوق الإنسان الشامل، بالإضافة إلى عروض الأفلام، تنظم اليونسكو أيضاً بالشراكة مع “معمل 612″، ورشة عمل مكثفة لمدة يوم واحد لصناع الأفلام الشباب وكُتَّاب السيناريو الناشئين الراغبين في توسيع نطاق فهمهم؛ لدور الأفلام في تسليط الضوء على مواضيع حقوق الإنسان وتعزيز حرية الصحافة.
وسيتبادل مجموعة من الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان وخبراء صناعة الأفلام الأفكار مع عشرين من صُنّاع الأفلام الشباب لتعزيز التفكير التشاركي والنقدي حول القضايا الراهنة لحرية التعبير، وكيف تؤثر على حقوق الإنسان الأخرى، حيث تهدف هذه الفعليات مجتمعةً في النهاية إلى تشجيع كُتَّاب السيناريو، وصُنَّاع الأفلام الشباب، على كتابة وتطوير وإنتاج أعمال إعلامية لزيادة الوعي بأهمية حرية الصحافة، وتسليط الضوء على التحديات التي يواجهها الصحفيون في جميع أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى