أخبارالعالم الاسلامي

في ظل انهيار الأوضاع في السودان.. منظمات إنسانية تناشد بتوفير المساعدات الإنسانية والطبية اللازمة

ناشدت مجموعة من المنظمات الإنسانية في السودان، اليوم الثلاثاء، المجتمع الدولي للإسراع بتقديم المساعدات الطبية والغذائية، وغيرها من المساعدات المعيشية اللازمة للمواطنين في البلاد، بعد انهيار الأوضاع في الأيام الماضية؛ جراء النزاعات المسلحة الجارية في الخرطوم وغيرها من المدن السودانية.
وحذرت المنظمات في بيان مشترك لها، تلقته (وكالة أخبار الشيعة) من انهيار الوضع بالكامل في العاصمة الخرطوم وغيرها من المناطق والمدن السودانية في حال استمرار النزاعات المسلحة، مطالبةً “بالإسراع في تقديم المساعدات الإنسانية العاجلة، وخصوصاً المستلزمات الطبية للمستشفيات والمراكز الصحية”.
وذكر البيان أن “عدد الوفيات أصبح كبيراً بسبب عدم توفر الدواء اللازم، والنقص الحاد في الأغذية، وسوء الأوضاع الأمنية في البلاد”، داعياً المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية المختلفة إلى “تعزيز آليةٍ الحماية للأطفال والنساء وكبار السن العزل، وتوفير ما يمكن توفيره في ظل الأوضاع الدائرة في البلاد”.
وبحسب المنظمات فإن مناطق النزاعات في السودان “تشهد انتهاكات إنسانية غير مسبوقة على النساء والأطفال وخصوصاً في الخرطوم ومناطق دارفور من اغتصابٍ وتجنيدٍ للأطفال، حيث ازدادت نسبة الحوامل من الفتيات القاصرات والنساء بعد الحرب في دارفور بـ 56% مقارنة بالسنة 2021 الذي كان 48%”.
وتشهد الأوضاع الإنسانية في السودان مزيداً من التدهور في ظل نقصٍ حادٍّ بالمواد الأساسية وانقطاع للكهرباء والمياه عن مناطق عدة بالخرطوم وغيرها، بعد النزاع المسلح بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع، ما أدى إلى فرار مئات الآلاف من الأشخاص من دوامة العنف الدائر في البلاد منذ أسابيع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى