أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

أنطونيو غوتيريش يترأس اجتماعاً دولياً حول أفغانستان في الدوحة

بدأت في العاصمة القطرية الدوحة، اليوم الإثنين، أعمال الاجتماع الدولي بشأن مناقشة مجمل الأوضاع في أفغانستان برئاسة الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، وبمشاركة ممثلي 21 دولة إلى جانب الاتحاد الأوروبي ومنظمة التعاون الإسلامي، ومنظمة شنغهاي للتعاون.
ويقدم الأمين العام للأمم المتحدة تطوّرات عملية مراجعة أداء المنظمة الدولية في أفغانستان كانت قد أُطلقت في إبريل/نيسان الماضي، بعد إعلان سلطات حركة ” طالـ،ـبان ” حظر عمل النساء الأفغانيات مع وكالات الأمم المتحدة.
ويتضمن جدول الاجتماع ثلاث جلسات، حيث ينتظر أن يتم خلال الجلسة الأولى اليوم الإثنين مناقشة الشواغل الدولية المتعلقة بسياسات “طالـ،ـبان”، فيما يشهد اليوم الثاني عقد جلستين، تناقش الأولى إمكانية منح حوافز لـ”طالـ،ـبان” لتغيير السلوك على المديين القريب والمتوسط، وتبحث الثانية الأطر الممكنة للمشاركة الدولية والطريق إلى الأمام والخطوات التالية.
ونفت الأمم المتحدة في وقت سابق أن يكون الهدف من الاجتماع بحث الاعتراف بحكومة تصريف الأعمال الأفغانية، أو مشاركة حركة ” طالـ،ـبان ” فيه، وقال دوغاريك إنّ مسألة الاعتراف بالحركة الأفغانية “لا يمكن اتّخاذ قرار بشأنها إلّا من قبل الدول الأعضاء في الجمعية العامة”.
وذكرت وزارة الخارجية القطرية، أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، سيعقد مؤتمراً صحافياً غداً الثلاثاء في ختام أعمال الاجتماع الدولي، للإعلان عن نتائجه.
ولم تعترف أي دولة حتى الآن بشرعية الحكومة منذ عودة ” طالـ،ـبان ” إلى السلطة بعد انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان عام 2021.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى