أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

بسبب القيود المفروضة عليهن من قبل طالـ،ـبان.. مقتل 9 نساء في أفغانستان

تفاقمت ظاهرة قتل وانتحار النساء في أفغانستان، بسبب القيود التي تفرضها طالـ،ـبان عليهن، عقب تسلمها الحكم، منتصف آب/ أغسطس عام 2021.
وأفادت وكالة أنباء المرأة (NUJINHA)، بأن فتاة تدعى لايقة من مدينة دايكندي أنهت حياتها في 21 آذار/مارس المنصرم، بسبب قرار طالـ،ـبان بعدم بدء المدارس، وفي 22 من الشهر ذاته، قتل رجل زوجته برصاصة في مدينة صرخود بننجرها، وانتحرت في الـ 4 من نيسان/إبريل الجاري، طفلة في الربيع الـ 15 من عمرها، تدعى فهمية من مدينة كوهستانات بسربل، بسبب التزويج القسري.
وفي الـ 5 من الشهر ذاته، قتل رجل يدعى وحيد (25 عاماً)، زوجته في مدينة قندهار، وفي اليوم ذاته، قُتلت فتاة (18 عاماً) في منطقة حصارك بننجرهار.
وعُثر في الـ 7 من الشهر نفسه على جثة امرأة (22 عاماً) في بئر مياه بمدينة نيمروز، ذكر بأنها قتلت برصاصة، وفي اليوم ذاته قتلت امرأة بحجر على يد ابنها في مدينة ياكيفيلانغ في باميان.
وفي 14 نيسان، قُتلت الطبيبة ذاكرة (27 عاماً) والتي كانت حامل في الشهر السابع برصاص طالـ،ـبان وهي في طريقها إلى مستشفى تخار.
بينما قُتلت امرأة (25 عاماً)، في 19 نيسان الجاري، على يد طالـ،ـبان في مدينة بدخشان في راغستان.
وفرضت حركة طالـ،ـبان قيوداً صارمة على النساء مع بدء سيطرتها على مقاليد الحكم في البلاد، وذلك بمنع الفتيات من التعليم وحظر التعليم الجامعي فضلاً عن حظر السفر على النساء من دون محرم، بالإضافة إلى منعهن من ارتياد الحدائق العامة والمطاعم وصالات الرياضة، هذا ومنعت الحركة النساء حتى من العمل في المنظمات الإنسانية العالمية كالأمم المتحدة وغيرها من المنظمات، ما أثار ردود فعل عالمية زادت من عزلة البلاد بشكل عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى