أخبارالعالم

إقامة أوّل عزاء شيعي في ألمانيا بعد رفع الحظر المفروض على إحياء الشعائر منذ العام الماضي

أفادت صحيفة (general anzeiger) الألمانية، اليوم الاثنين، بعودة إقامة الشعائر الدينية الشيعية إلى شوارع المدن الكبرى في البلاد، والتي مُنعت العام الماضي من قبل الشرطة، وذلك بعد نجاح دعوى قضائية رفعها عدد من أبناء الجالية الباكستانية.
وقالت الصحيفة في تقرير لها ترجمته (وكالة أخبار الشيعة): إنّ “أكثر من (100 شيعي) من أبناء الجالية الباكستانية المقيمين في مدينة (بون) الواقعة جنوب ولاية شمال الراين، أقاموا مجلساً عزائياً يوم أمس في أحد الشوارع الرئيسة بالمدينة”.
وتابعت بأنّ “المجلس الديني استذكر فيه المعزّون ذكرى استشهاد الإمام علي (عليه السلام) وكان أشبه باحتجاج ضد المتآمرين على قتله، وهو نفس العنف الذي يتعرّضون له في باكستان والبحرين والسعودية بسبب عقيدتهم وانتمائهم المذهبي”.
وأضاف التقرير، أنه “بعد ظهر يوم أمس الأحد، انتشرت رائحة البخور في شارع ماكسيميليان الرئيسي في مدينة بون، حيث جلس المعزّون الشيعة ورددوا صلواتهم وترانيهم الشعائرية”.
وتابعت بأن “أحد الخطباء الباكستانيين وقوف أمام منبر لتلاوة رواية استشهاد الإمام علي (عليه السلام) وخلفه لافتة كُتب عليها بالعربية (السلام عليكم يا أمير المؤمنين)”.
ونقل التقرير عن أحد المعزين ويُدعى (علي خان) قوله: إنّ “إحياء هذا المصاب ليس مجرّد إقامة شعائر دينية، وإنما هو احتجاج ضد الاضطهاد الذي يواجهه الشيعة في مختلف دول العالم”.
وتابع خان: “لأننا نؤمن ونعتقد بشيء مختلف عن بقية المذاهب الإسلامية، فإننا نضطهد ونُقتل” في تعبير منه على اتباع تعاليم ومذهب أهل البيت (عليهم السلام)”.
فيما قال الشباب ياور عباس: إنّ “إحياء ذكرى شهادة أمير المؤمنين (عليه السلام) تذكير لما يتعرّض له شيعته وأتباعه من القتل والظلم”.
ولفت التقرير الصحفي أيضاً، إلى أن “المعزين وبعد ختام مجلسهم حملوا نعشاً رمزياً لتشييع جثمان الإمام علي (عليه السلام) وطافوا به في المدينة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى