أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

في تضييق جديد .. طالـ،ـبان تمنع النساء من المشاركة في بهجة عيد الفطر

في تضييقٍ جديد تنتهجه حركة طالـ،ـبان المتشددة يستهدف المزيد من الحريات العامة والفردية وخصوصاً النساء، منعت حركة طالـ،ـبان التي تسيطر على مقاليد الحكم في أفغانستان النساء من المشاركة في تجمعات العيد في منطقتين من البلاد.
ووفقا لصحيفة “إندبندنت” البريطانية فقد أظهرت مذكرتان متشابهتان أن قادة طالـ،ـبان المحليين في منطقة بغلان الشمالية ومنطقة تخار الشمالية الشرقية قالوا “إنه ممنوع على النساء الخروج في مجموعات خلال أيام عيد الفطر”، بيد أن الغريب في الأمر أن هذه القرارات لا تستهدف بقية ولايات البلاد التي يبلغ عدد سكانها نحو 40 مليون نسمة.
ويأتي ذلك بعد أسابيع فقط من مجموعة القيود الأخيرة التي فرضتها طالـ،ـبان والتي منعت العائلات والنساء من الذهاب إلى المطاعم التي توجد دالخ حدائق إلى إغلاق المساحات الخضراء في مقاطعة هرات شمال غرب أفغانستان.
ويُعتقد أن زعيم الحركة هبة الله أخوند زاده لعب دورًا قويًا في فرض القوانين والسياسات المحلية في أفغانستان، وخاصة تلك المتعلقة بحظر تعليم الفتيات بعد الصف السادس الابتدائي، ومنع الأفغانيات من الحياة العامة والعمل في المنظمات غير الحكومية والهيئات التابعة للأمم المتحدة.
وكانت حركة طالـ،ـبان المتشددة قد منعت النساء والفتيات من الذهاب إلى الأماكن العامة مثل الحدائق وصالات الألعاب الرياضية.
وأثارت تلك الإجراءات استنكاراً دولياً، مما زاد من عزلة البلاد في وقت ينهار فيه اقتصادها وتتفاقم الأزمات الإنسانية بين سكانها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى