أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

مجموعة السبع تدعو “طالـ،ـبان” للعودة عن حظر عمل النساء مع المنظمات

طالب وزراء خارجية دول مجموعة السبع، الثلاثاء، “طالـ،ـبان” بـ”العودة الفورية” عن قرار منع النساء من العمل لصالح المنظمات غير الحكومية والأمم المتحدة في أفغانستان، في خطوة انتقدتها الحركة واعتبرتها “تدخلاً” في الشؤون الداخلية للبلاد.
وحضّ وزراء الخارجية حركة طالـ،ـبان على “العودة الفورية عن القرارات غير المقبولة التي تقيّد حقوق الإنسان والحريات الأساسية، بما يشمل قرارات الحظر الأخيرة التي تمنع النساء الأفغانيات من العمل لصالح المنظمات غير الحكومية والأمم المتحدة”.
وانتقد وزراء الدول الصناعية السبع الكبرى، في بيان بعد اجتماع عقدوه في اليابان، سلطات “طالـ،ـبان” بسبب “انتهاكاتها المنهجية للحقوق الإنسانية للنساء والفتيات، والتمييز بحق أفراد الأقليات الدينية والعرقية”.
وردّا على هذا الموقف، دعا المتحدث باسم حكومة “طالبان” ذبيح الله مجاهد المجموعة إلى عدم التدخل في شؤون بلاده، قائلاً “على الدول الأجنبية ألا تتدخل في الشؤون الداخلية لأفغانستان”، معتبراً أنّ “القيم والقوانين التي يتمّ فرضها أو تنفيذها في أفغانستان هي مسائل تعني الأفغان حصراً ولا علاقة لها بأي دول أخرى”.
وحظرت حكومة الحركة المتشددة، العام الماضي، التعليم الثانوي للفتيات وفي مرحلة لاحقة التعليم الجامعي، لتصبح أفغانستان البلد الوحيد في العالم الذي يفرض حظراً على التعليم.
وفي ديسمبر/ كانون الأول، حظرت الحركة عمل النساء مع المنظمات غير الحكومية المحلية والدولية، في قرار تمّ توسيع نطاقه مطلع إبريل/ نيسان ليشمل مكاتب الأمم المتحدة على امتداد البلاد، ما أثار ردوداً دولية منددة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى