أخبارالعالم الاسلامي

منظمة اللاعنف العالمية تدعو لوقف القتال ووأد الفتنة في الخرطوم

دعتْ منظمة اللاعنف العالمية (المسلم الحر) الدول العربية إلى التدخل السريع لوقف القتال الجاري في السودان ووأد الفتنة، فيما أعربت عن إدانتها الشديدة لكلّ أعمال العنف الجارية في البلاد.
وقالت المنظمة العالمية، في بيان تلقّته (وكالة أخبار الشيعة): إنها “تراقب بأسف شديد تطورات الوضع الاستثنائي الذي تمر به عاصمة الدولة السودانية الخرطوم”، مبديةً استنكارها “للانحدار اللا مسؤول في الاوضاع، واندلاع الصراع المسلح بين اقطاب القوات الرسمية المسلحة”، كما طالبت جميع الأطراف “بوقف القتال وعدم التمادي في انتهاك حرمة السلم الاهلي في البلاد”.
ودعت المنظمة الدول العربية المؤثرة إلى “التدخل الإيجابي السريع لوأد الفتنة وتدارك الأزمة قبل أن ينفلت عقال الأمور وتنحدر الى مستوى اكثر خطورة قد تفضي الى عواقب وخيمة لن تتأثر به السودان فقط بل وحتى دول الاقليم والعالم”.
وأكدت المنظمة في بيانها أن “أعمال العنف الجارية مدانة بشكل مطلق ولا يرتقي من يقف وراء اندلاعها الى مستوى المسؤولية الوطنية والقانونية”، مشدّدة على ضرورة “لجوء الاطراف المتناحرة الى لغة الحوار والتفاهم؛ لحلّ الاشكاليات بصورة ودية بعيداً عن لغة القوة المميتة والقتال”.
واحتدمت المعارك في العاصمة السودانية حتى وقت مبكر من اليوم الأحد، بعد يوم من المواجهات العنيفة بين قوات الجيش التي يقودها الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع شبه العسكرية الموالية لحليفه السابق محمد حمدان دقلو، مما أسفر وفق نقابة الأطباء السودانية عن مقتل (56 شخصاً) وإصابة (600 آخرين) على الأقل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى