أخبارالعالم الاسلاميالعراق

وكالة أخبار الشيعة تحصل على صورة نادرة لمدينة كربلاء المقدسة تعود للعام “1882 م”

حصلت (وكالة أخبار الشيعة) على صورة فوتوغرافية نادرة تُعرض لأوّل مرّة، وهي تصوّر مدينة كربلاء المقدسة، وتظهر فيها معالم مرقد الإمام الحسين وأخيه أبي الفضل العباس (عليهما السلام) بشكل واضح، فيما تحيط البيوت القديمة بهما من كلّ جانب.

وتعودُ الصورة بحسب تفصيلات اطلعت عليها وكالتنا، للعام (1882)، وقد التقطها أحّد السوّاح الفرنسيين الذي قدم لزيارة المدينة المقدسة برفقة زوجته.

السائحُ الفرنسي قام بالتقاط هذه الصورة من أعلى إحدى البنايات القريبة من ضريح الإمام الحسين (عليه السلام)، ويمكن للمشاهد أن يرى بوضوح العتبتين المقدستين.

وبحسب تدوينات المؤرخين العراقيين والأجانب، فقد ارتقت مدينة كربلاء المقدّسة إلى درجة المدن المتوسطة في العراق عام (1880م) أي قبل عامين من التقاط هذه الصورة، وبعد أن وُضعت لها خطط لشوارعها وإحيائها ومحلاتها ثم ربطت بكافة المدن الصغيرة المجاورة.

وبعد (10 أعوام) من التقاط هذه الصورة، يصفها رئيسُ بعثة الآثار من بنسلفانيا بأنها “مدينة مزدهرة توسعت خارج أسوارها القديمة وفيها الشوارع الواسعة والأرصفة المنظمة وبلغ عدد سكانها (60) ألف نسمة”.

ومن خلال هذا التطوّر العمراني الذي قطعته المدينة اتضحت معالمها العمرانية بصورة أكثر وضوحاً، استطاعت المدينة أن تتخلّص من كيانها المادي (السور) وتتوسع خارجه معلنة بذلك خروجها من المورفولوجيا العضوية (علم التشكّل) الى التوسع المريح نحو الخارج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى