أخبارالمرجعية

مكتب المرجع الشيرازي في بيروت يحيي استشهاد أمير المؤمنين عليه السلام وليالي القدر المباركة

أقام مكتب المرجع الديني الأعلى سماحة آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي (دام ظله) في بيروت مجلس عزاءٍ بذكرى شهادة أمير المؤمنين عليِّ بن أبي طالب عليه السلام، وإحياءً لليالي القدر العظيمة وسط حضور جمع من المؤمنين الموالين.

وقال مراسل وكالة أخبار الشيعة في بيروت إن برنامج الإحياء استهل بتلاوة من القرآن الكريم ثمَّ زيارة أمين الله وزيارة عاشوراء المقدّسة.

وذكر مراسلنا أن وكيل المرجعية الشريفة، حجّة الإسلام والمسلمين الشيخ جلال معاش ألقى كلمة، بعنوان (الإمام عليٌّ عليه السلام و ليلة القدر)،تحدث فيها عن عظمة شهر رمضان العظيم وعن المناسبات الدينية والرسالية فيها، وعن فضيلة ليلة القدر وشهادة أمير المؤمنين علي عليه السلام في هذا الشهر واتفاقها مع ليالي القدر المباركة..

وأوضح أن وكيل المرجعية طرح عدة تساؤلات لإثراء البحث، منها: لماذا شهادة عليٍّ في شهر رمضان؟! ولماذا في ليلة القدر؟! ولماذا في شهر نزول القران ؟! ولماذا في شهر ضيافة الله الذي يعدُّ عند الله أفضل الشهور وأيامه أفضل الأيام ولياليه أفضل الليالي؟! ولماذا كانت الولادة المباركة في جوف الكعبة ؟!

ولفت سماحته إلى أن كثيراً من المستبصرين قالوا: إن حديثاً واحداً أو موقفاً واحداً فقط للإمام عليٍّ عليه السلام كان سبباً في تشيُّعنا.

ونقل الشيخ معاش عن كتاب الإمام عليٍّ عليه السلام في القرآن لسماحة المرجع الشيرازي: أن هناك ٧٠٠ آية في القرآن الكريم قد نزلت في حقِّ الإمام عليِّ عليه السلام من مصادر أبناء العامة، خاتماً كلمته بأقوال لكتاب وأدباء مسلمين ومسيحيين في حق أمير المؤمنين عليه السلام.

وتخلل مجلس الإحياء هذا كلمة لسماحة الشيخ الدكتور عبد القادر يوسف ترنني الأستاذ المحاضر في الجامعة اللبنانية، والتي كانت تحت عنوان: (علَّمني عليٌّ كيف أكون حراً)، والتي تطرق فيها لعظمة الإمام علي عليه السلام وأهمية التعرف إليه من خلال الآيات القرآنية التي نزلت فيه، والأحاديث النبوية التي أظهرت علو مكانته وأمرت باتباعه وبتوليه، كونه وصي النبي الأعظم الذي اختارته السماء، لافتاً إلى أنه كان الإنسان الكامل الذي منه يتعلم المؤمن كل معاني الحق والخير والحرية الحقيقية الكامنة في أقواله وممارساته وعدالته التي فاقت كل القوانين والأنظمة.

واختُتم المجلس بذكر عزاء مصيبة وفاجعة شهادة مولى الموحدين وإمام المتقين أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهم السلام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى