أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

منظمة شيعة رايتس ووتش تستنكر رفض طــ،ــالبان تدريس فقه المذهب الجعفري في الجامعات

أكدت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية، أن منع حركة طــ،ــالبان الإرهــ،ــابية لتدريس الفقه الجعفري في الجامعات الأفغانية، انتكاسة حقيقية لمشروع إعادة بناء البلاد على أسس التفاهم المشترك.
وقالت المنظمة في بيان لها، تلقته (وكالة أخبار الشيعة): إن “رئاسة شورى وزارة التعليم العالي في حكومة طــ،ــالبان رفضت الطلب المرفوع إليها من مجلس علماء الشيعة في أفغانستان بإعادة إدراج مادة الفقه الجعفري في مناهج التدريس الجامعية”.
وتابعت بأن “موقف سلطات الأمر الواقع في أفغانستان بمثابة انتكاسة لمشروع إعادة بناء البلاد على أسس التفاهم والمشاركة بين مختلف مكونات المجتمع، وإخلال فاضح بما تعهدت به قيادات الحركة إعلامياً، خلال اللقاءات التي جمعتهم بممثّلي أتباع مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) من المكوّن الشيعيّ في البلاد في مختلف المناسبات”.
وفيما استنكرت المنظمة هذا القرار التعسفي، اعتبرته “إغفالاً مقصوداً لأصل المشكلة الأفغانية المتمثلة في تهميش الأقليات تحت ذرائع واهية”، محذّرة من أن هذا الأمر “يضيف لأزمات البلاد الحادّة أزمة أخرى تزيد من حالة الاحتقان والتوتّر”.
ودعت المنظمة سلطات طالبان إلى “إعادة النظر في سياساتها والتراجع عن قراراتها التعسفية، والالتزام بتعهداتها الداخلية والدولية، كما نناشد كافة الجهات المعنية بالشأن الأفغاني لتحمّل مسؤوليتها في منع تدهور الأوضاع في ذلك البلد حفاظاً على الأمن والاستقرار الدوليين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى