أخبارالعالم

“القمع العابر للحدود”.. استمرار ممارسات الصين القمعية ضد الإيغور في الداخل والخارج

أجرت جامعة شيفيلد بحثاً استطلع فيه أكاديميوها أكثر من 120 مستجيبًا من الإيغور في تركيا والعشرات في المملكة المتحدة، وحصلوا على مذكرات من الشرطة الصينية توضح بالتفصيل تكتيكاتهم.
وقال الكثير من الإيغور الذين شملهم الاستطلاع إنهم تعرضوا للتهديد من قبل الشرطة الصينية أو مسؤولي أمن الدولة عبر الهاتف أثناء تواجدهم في تركيا، في كثير من الأحيان مع الانتقام من الأسرة في الصين، أو تلقوا تهديدات لعائلاتهم في شينجيانغ.
وذكر جميع من تمت مقابلتهم إنهم تعرضوا لشكل من أشكال المراقبة الصينية، باستثناء أولئك الذين كانت عائلاتهم مسجونة بالفعل، ربما لأن الشرطة الصينية اعتقدت أنها لم تعد قادرة على ممارسة الضغط عليهم، وطُلب من جميعهم تقريبًا إجراء مراقبة على الإيغور الآخرين نيابة عن الشرطة الصينية.
ومنذ حوالي ست سنوات، بدأت بكين في تنفيذ اعتقالات جماعية للإيغور وغيرهم من المسلمين الأتراك الذين يعيشون في منطقة شينجيانغ شمال غرب الصين وسط حملة قمع على دينهم.
ووجد تقرير للأمم المتحدة أدلة كثيرة على الانتهاكات التي قد ترقى إلى مرتبة “الجرائم ضد الإنسانية” في المنطقة، على الرغم من أن بكين تجادل بأن سياساتها تكافح التطرف وتعزز التنمية.
في الوقت نفسه، وسعت الحكومة الصينية من رقابتها على هذه الأقلية المسلمة خارج حدودها، وهي جزء من ظاهرة أوسع يسميها الأكاديميون “القمع العابر للحدود”، يتضمن ذلك الضغط على الإيغور في الخارج للتكتم على الانتهاكات في شينجيانغ، ولإبلاغ الأعضاء الآخرين في مجتمعهم، والأدوات المستخدمة لإكراه الناس تشمل التهديدات لعائلاتهم في الصين أو الوعود بالاتصال بأحبائهم مقابل مساعدة المراقبة الصينية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى