أخبارالعالم الاسلاميالعراق

مهندس معماري يطرحُ مشروع تصميم هندسي لإنشاء ثلاث بوابات عملاقة لمداخل مدينة كربلاء المقدسة

رفعَ المهندس المعماري المقيم في هولندا، محمد خطاب، الستار عن مشروع هندسي لتصميم بوابات عملاقة لمداخل مدينة كربلاء المقدسة بزخارف وتشكيلات مستوحاة من القباب والمنائر، والتي يعدّها مهمّة نسبة لمكانة المدينة المقدسة للمسلمين الشيعة من حول العالم.
وذكر خطّاب في تفصيلات دراسته عن بوابات كربلاء المقدسة، واطلعت عليها (وكالة أخبار الشيعة)، أن “المشروع المقدّم من قِبله يأتي لإعجابه بمدينة كربلاء المقدسة واهميتها للمسلمين الشيعة”، مبيناً أن “المشروع يتكوّن من بوابات ومداخل مختلفة للمدينة، ولكل منها تصميم وأسلوب فريد من نوعه”.
وتابع حديثه، “كمهندس معماري، أجد هذا المشروع مثيراً للاهتمام بشكل خاص؛ لأنه يسلط الضوء على السمات المعمارية الفريدة وعناصر التصميم للبوابات في كربلاء”.
وأضاف، “كان الهدف هو القيام بعمل ممتاز في التقاط التفاصيل المعقدة لكل بوابة، من الأنماط المزخرفة والخط على الجدران إلى الأقواس والقباب”، مشيراً إلى أن “كل قطعة هي تمثيل نابض بالحياة وملون للتراث الثقافي الغني للمدينة، وشهادة على مهارة وحرفية الحرفيين والمهندسين المعماريين الذين عاشوا وصمموا وبنوا البوابات منذ قرون”.
ولفت إلى أن “المشروع لا يزال قيد المراجعة ويشمل تصميم وبناء ثلاث بوابات رئيسية للحجاج تتيح الوصول إلى مدينة كربلاء المقدسة”، مبيناً أن “هذه البوابات بمثابة معالم ورموز مهمة للأهمية الثقافية والروحية للمدينة للمسلمين الشيعة في جميع أنحاء العالم”.
وتابع بأن “البوابة الأولى من بين البوابات الثلاث، والمعروفة باسم بوابة بغداد، تقع على الطريق المؤدي إلى العاصمة العراقية بغداد، أما البوابة الثانية فهي بوابة النجف التي تقع على الطريق المؤدي إلى مدينة النجف، التي أصبحت مركزًا مهمًا للحج للمسلمين الشيعة من جميع أنحاء العالم الإسلامي، فيما تقع البوابة الثالثة وهي بوابة الحلة على الطريق المؤدي إلى مدينة بابل وسط العراق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى