أخبارالعالم الاسلاميالعراق

انعقاد المؤتمر العلمي الأول لحكومة كربلاء المحلية وجامعة كربلاء عن سيرة أمير المؤمنين (عليه السلام) 

شهدت قاعة الإدارة المحلية في محافظة كربلاء المقدسة، مساء أمس السبت، انعقاد المؤتمر العلمي الأول عن شخصية وسيرة الإمام علي (عليه السلام)، وسط حضور رسمي ونخبوي وبمشاركة باحثين ومختصين في المجال الديني والتاريخي والسياسي.

المؤتمر جاء تحت شعار (الإمام علي (عليه السلام) مشكاة الحُكم والحِكمة) وأقامته الحكومة المحلية في محافظة كربلاء المقدسة، بالتعاون مع كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة كربلاء والمديرية العامة للتربية في المحافظة.

وقالَ رئيس جامعة كربلاء، الأستاذ الدكتور باسم السعيدي في تصريح لـ (وكالة أخبار الشيعة): إن “المؤتمر هدف إلى التعريف بأهمية شخصية الإمام علي (عليه السلام) والكشف عن دوره في مواجهة الأزمات والصعوبات التي عصفت بالأمة الإسلامية”.

وتابع حديثه، “كما ناقش المؤتمر عبر (11 بحثاً) بيان الدور القيادي للإمام علي (عليه السلام) في ترسيخ مبادئ الدين الإسلامي الحنيف بعد رحيل النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله)”.

وأوضح بأن “فعاليات المؤتمر تضمنت أربعة محاور هي (الدراسات الدينية والعقدية، الدراسات اللغوية والأدبية والبلاغية، الدراسات التاريخية والحضارية والجغرافية والدراسات التربوية والنفسية والاجتماعية”.

فيما قال عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة كربلاء الأستاذ الدكتور حسن حبيب الكريطي لوكالتنا: “نتقدم بأسمى آيات المصاب والعزاء بمناسبة استشهاد أمير المؤمنين (عليه السلام) التي ستحل على الأمة الإسلامية والعالم أجمع”.

وأضاف، بأن “انعقاد المؤتمر بهذا الوقت لاستذكار استشهاد أمير المؤمنين الإمام علي بن بي طالب (عليه السلام) تأكيداً منّا على عظمته (صلوات الله وسلامه عليه) وعظمة التمسّك به، لأنه نور الإنسانية وإشراقة الفكر التي لن تأفل أبداً”.

وأكد الكريطي بأن الإمام علياً (عليه السلام) “حمل قيم وأخلاق الإسلام ليحقّ العدل ويقيم الحق في واقع الأمّة مواجهاً كل المعاناة والصعاب التي كانت أمامه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى