أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

الولايات المتحدة الأمريكية تكشف أسرار الانسحاب من أفغانستان.. وتقر بالخطأ

أعلن البيت الأبيض الخميس أنّه سلّم الكونغرس تقريراً سرّياً طال انتظاره عن انسحاب الولايات المتّحدة من أفغانستان عام 2021، مدافعاً عن مسار هذا الانسحاب الذي أنهى 20 عامًا من المحاولات الفاشلة لهزيمة حركة طالـ،ـبان.
وأصدر البيت الأبيض ملخصاً مؤلفاً من 12 صفحة بشأن الانسحاب، والذي رفعت عنه السرية وسُلّم إلى الكونغرس، حيث أكد أنه “لطالما تعرض الانسحاب لانتقادات شديدة.
وذكر التقرير أن الإدارة الأمريكية ارتكبت خطأ وتعلمت الدرس، وأنها الآن تميل إلى “التواصل العدواني” بشأن المخاطر في بيئة أمنية مضطربة.
لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ من جانبها انتقدت تعليقات البيت الأبيض حول الانسحاب من أفغانستان واصفة إياها بـ “المشينة”.
وصدم الانسحاب الذي انتهى في 30 أغسطس آب 2021 الأميركيين وحلفاء الولايات المتحدة بعدما تغلبت طالـ،ـبان في أسابيع على القوات الأفغانية التي دربها الغرب، ما أجبر آخر القوات الأميركية على تسريع مغادرة البلد من مطار كابول.
وتمكنت حركة طالـ،ـبان من السيطرة على أفغانستان في أغسطس آب 2021 حيث انهارت الحكومة السابقة المدعومة من الغرب في كابل بسرعة مفاجئة وانسحب آخر جنود الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى