أخبارالعالم الاسلاميمصر

مصر.. منظمات حقوقية تدين الاحتجاز التعسّفي لملتمسي اللجوء من الإيغور

أدانت منظمات حقوقية في مصر ما وصفته بـ “حملة السلطات الأمنية المصرية المستمرة منذ سنوات” بحق المهاجرين والطلاب من أقلية الإيغور في مصر، والتي كان أحدثها يوم 21 مارس/ آذار 2023، إذ ألقي القبض على الطالب بلال عبد الكريم (38 عاماً) الذي يدرس في القاهرة منذ عام 2015 من دون توجيه أي تهمة واضحة.
وقالت المنظمات: “يثير الاعتقال والاحتجاز التعسفي لعبد الكريم مخاوف بشأن سلامته الجسدية والنفسية، والمخاوف من إقدام السلطات المصرية على ترحيله إلى الصين، حيث يواجه مسلمو الإيغور انتهاكات عنيفة لحقوق الإنسان، بما في ذلك الاعتقال التعسفي والعمل القسري والتعذيب في معسكرات الاعتقال، بالإضافة إلى تلفيق الاتهامات لمصادرة الأموال والاستيلاء على مدخرات اللاجئين، ما يخلق حالة من الفزع وعدم الأمان لهم في مصر”.
وأضافت أن “شروع السلطات الأمنية المصرية في اتخاذ إجراءات بترحيل اللاجئين قسراً إلى دولهم يعرضهم لخطر كبير، ويخالف الدستور والقانون المصري والمعاهدات والمواثيق الدولية التي انضمت إليها مصر، وخصوصاً أن بلال عبد الكريم حاصل بالفعل على أوراق رسمية من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بصفته ملتمس لجوء.
وأكدت المنظمات أن واقعة القبض على بلال عبد الكريم مؤخراً، وآخرين من الإيغور في أوقات سابقة، تمثل “احتجازاً تعسفياً يفتقر للسند القانوني، ويخالف المواثيق الدولية، والتزامات مصر إزاء اللاجئين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى