أخبارالعالم الاسلامياليمن

بالأرقام .. منظمة حقوقية يمنية تكشف في تقرير عن أبرز الانتهاكات بحق النساء والأطفال

كشفت منظمة “انتصاف” لحقوق المرأة والطفل، عن استشهاد 3896 طفلاً يمنياً، و2445 امرأة، وجرح 4298 طفلاً و2869 امرأة منذ بداية العدوان والحرب على اليمن.
جاء ذلك في مؤتمر صحافي للمنظمة في صنعاء، أطلقت خلاله تقريرها الحقوقي، الذي وثّقت فيه أبرز الانتهاكات بحق النساء والأطفال من جرّاء العدوان والحصار والآثار المترتبة عليهما.
المنظمة في تقريرها أكدت ارتفاع عدد النازحين إلى 5 ملايين و195 ألفاً و560 نازحاً، تضمهم 740 ألف أسرة، نصفهم من النساء والأطفال.
كما أشار التقرير إلى أنّ الانتهاكات التي ارتكبها التحالف السعودي في مناطق الحديدة غربي اليمن، بلغت 704 انتهاكاً، منها 246 جريمة اغتصاب، بينها 88 جريمة اغتصاب أطفال، فيما بلغت جرائم الاختطاف 420 عملية، منها 145 جريمة اختطاف أطفال، وبلغت الانتهاكات في المحافظات الجنوبية وعدن خاصة 448 جريمة اغتصاب.
وأضاف التقرير أنّ عدد ذوي الإعاقة ارتفع من 3 ملايين قبل الحرب، إلى 4 ملايين ونصف شخص حالياً، إذ أصيب 6 آلاف مدني، بإعاقة نتيجة الأعمال المسلحة ومنهم نحو 5559 من الأطفال، وأنّ 16 ألف حالة من النساء والأطفال بحاجة إلى تأهيل حركي.
وكشف التقرير أنّ مليونين و400 طفل خارج المدرسة، من أصل 10 ملايين طفل في سن الدراسة، مؤكداً أنّ عدد المدارس المتضررة بلغ 3500 مدرسة، فيما اُغلقت نحو 27% من المدارس في جميع أنحاء البلاد.
هذا بالإضافة إلى تضرر 66% من المدارس بسبب العنف الشديد، واستخدام 7% من المدارس، كمراكز إيواء للنازحين، إلى جانب عدم استلام نحو 171 ألف معلم ومعلمة، أو ثلثي العاملين في مجال التعليم، رواتبهم منذ عام 2016.
وقدّر التقرير أنّ عدد الأطفال الذين يحتاجون إلى مساعدات إنسانية بلغ 12.6 مليون طفل، وأنّ أكثر من 2.3 مليون طفل دون الخامسة يعانون من سوء التغذية، و 632 ألفاً يعانون من سوء التغذية الحاد المهدد لحياتهم خلال العام الحالي، مؤكداً زيادة معدلات سوء التغذية خلال العامين الماضيين إلى 6 ملايين شخص من 3.6 ملايين بزيادة قدرها 66%.
كذلك، أشار التقرير إلى أنّ أكثر من 1.5 مليون امرأة من الحوامل والمرضعات يعانين من سوء التغذية، منهنّ 650 ألف امرأة مصابات بسوء التغذية المتوسط، لافتاً إلى أنّ امرأة و6 مواليد يموتون كل ساعتين، بسبب المضاعفات أثناء الحمل والولادة، فيما يقدّر عدد النساء اللاتي يفقدن حياتهن أثناء الحمل والولادة بـ 17 ألف امرأة.
وحمّل التقرير التحالف السعودي المسؤولية عن كل الجرائم والانتهاكات بحق المدنيين خاصة النساء والأطفال على مدى ثمانية أعوام، مطالباً المجتمع الدولي والمنظمات الأممية والهيئات الحقوقية والإنسانية بتحمّل المسؤولية القانونية والإنسانية تجاه الانتهاكات والمجازر البشعة التي تحدث بحق المدنيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى