أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

الأمم المتحدة تحث طـ،ـالبان على إلغاء حظر تعليم الفتيات مع بداية العام الدراسي

حثت الأمم المتحدة حكومة حركة طـ،ـالبان المتشددة على إلغاء الحظر على دراسة الفتيات في المدارس الثانوية، وذلك بالتزامن مع إعادة افتتاح المدارس للعام الدراسي الجديد.
ودعت بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان (أوناما)، سلطات طـ،ـالبان إلى التراجع عن قراراتها، قائلة: “تجدّد أوناما دعوتها لسلطات الأمر الواقع إلى إلغاء جميع السياسات التمييزية ضد النساء والفتيات”.
ورغم فتح أبواب المدارس للعام الدراسي الجديد، فإن التلاميذ لم يلتحقوا بصفوفهم التي ما زالت محظورة على الفتيات، بسبب عدم إعلان سلطات طـ،ـالبان عن استئناف الدراسة.
وقررت سلطات طـ،ـالبان استئناف الدراسة في الصفوف الابتدائية والثانوية الثلاثاء، لكن في ظل غياب الإعلان عن إعادة الافتتاح، فإن الطلاب لم يتوجهوا إلى مدارسهم، وفق “فرانس برس”.
وقال محمد عطاي، وهو مدرس في ثانوية للبنين: “مديرنا سلمنا رسالة من وزير التربية، ولكن بما أنه لم يتم الإعلان عن ذلك للعموم، فلم يحضر أي طالب”.
ومن المتوقع حرمان مئات الآلاف من الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 11 و18 عامًا من الالتحاق بالمدارس الثانوية، للعام الثاني على التوالي، إذ إن السلطات لم تشر أبداً إلى رفع الحظر.
وظلت المدارس الابتدائية مفتوحة للفتيات لكن معظم المدارس الثانوية أُغلقت ومنعت طالبـ،ـان الطالبات من الالتحاق بالجامعة في ديسمبر الماضي مما أثار احتجاجات دولية وفي بعض المدن الأفغانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى