أخبارالعالم

باحثون في مراكز علمية عالمية: زوّار الأربعينية المباركة نموذج أعلى للحفاظ على البيئة

قالت الصحفية (جو أديتونجي) في تقرير لها نشرته شبكة المحادثة (The Conversation) الإنكليزية، اليوم الأربعاء، إنّ المحافظة على البيئة وإشاعة الأجواء الخضراء الجميلة نجدها حاضرة خلال إحياء الملايين من الزائرين لزيارة أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام).
وذكرت أديتونجي، في تقريرها الذي ترجمته (وكالة أخبار الشيعة)، أن “قضية المحافظة على البيئة والمناخ تشغل بال الحكومات والباحثين في المراكز العالمية، وخصوصاً في قضية استخدام المواد البلاستيكية التي تتسبب بأضرار كبيرة للبيئة”.
وأوضحت بأن “الأزمات البيئية تؤثر بشكل كبير على سكان العالم، والتي تحصل نتيجة عدم الاهتمام الكافي بالبيئة وإشاعة الظواهر الإيجابية”.
ولفتت إلى أنّ “عدداً من الباحثين والأكاديميين أكدوا بأن هناك أمثلة إسلامية تؤكد على احترام المسلمين للبيئة واهتمامهم بها، عبر زراعة الأشجار الخضراء وتقليل استخدام المواد البلاستيكية المضرّة بالبيئة”.
أديتونجي أكّدت أن “الباحثين أعطوا مثالاً مهماً على اهتمام المسلمين، والذي يتمثل بإدخال الملايين من زائري أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام) في كربلاء المقدسة للممارسات البيئية الإيجابية”.
وأضافت بأن “الزيارة المليونية تشهد مظاهر بيئية مهمة مثل توزيع أكياس النفايات واستخدام زجاجات المياه القابلة للتدوير والاستخدام، ووضع أكشاك (مواكب) صديقة للبيئة على طول المسيرة إلى مدينة كربلاء المقدسة”، مشيرةً إلى أن “هذه الأنشطة غير الربحية للمواكب الدينية للمسلمين نجدها على نطاق واسع خلال الزيارات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى