أخبارالعالم

في يومه العالمي.. أمين عام الأمم المتحدة: التمييز العنصري يطال جميع البلدان

أكد الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش أن التمييز العنصري يطال جميع البلدان ويؤدي إلى انقسام المجتمعات، كما أن هذا التمييز مسؤول، على مر التاريخ عن كمٍّ من الوفيات والمعاناة يثير الارتياع.
ودعا غوتيريش في رسالة له بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على التمييز العنصري، القادة في كل المجالات إلى التصدي “لهذه الآفة وأن يجهروا بتنديدهم لها وأن يتخذوا الإجراءات اللازمة لمكافحتها”.
وقال: “لا يزال التمييز العنصري وتركة الرق والاستعمار يزهقان الأرواح ويحدّان من فرص التحرر منهما، حيث إنهما يحرمان مليارات الناس من التمتع بحقوق الإنسان والحريات المكفولة لهم كاملة”.
وشدد الأمين العام على أن العنصرية تؤجج التوترات ويمكن تسهم في إيجاد أرضية للعنف والجرائم الوحشية عندما يتم استغلالها من الحكومات وغيرها من السلطات لأغراض سياسية.
وأكد أن كراهية الأجانب والتحيز وخطاب الكراهية وغير ذلك من أشكال العنصرية والتعصُب آخذة في الازدياد في كل مكان، محذراً من أن الذكاء الاصطناعي يعيد إنتاج التمييز العنصري في شكل رقمي.
وحث غوتيريش على ضرورة مقاومة هذه الاتجاهات وردها إلى المسار الصحيح، بالقول: “يتعين علينا أن ندين التمييز العنصري بجميع أشكاله وأن نقضي عليه ونتصدى له، أينما وكلّما ظهر”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى