أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

بدء العام الدراسي في أفغانستان وسط دعوات لعودة الفتيات إلى المدارس

أعلنت وزارة التعليم التابعة لحكومة حركة طالبـ،ـان بدء العام الدراسي يوم أمس الثلاثاء، في الوقت الذي جددت فيه منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسيف» دعواتها للسماح بعودة الفتيات للمدارس.
وعلى الرغم من إشارتها إلى فتح المدارس لجميع الطلاب، أغلقت سلطات طالبـ،ـان العام الماضي المدارس الثانوية أمام الفتيات، ما أثار إدانة عالمية أعاقت جهود الحركة للحصول على الاعتراف الرسمي بها عالمياً.
ومنذ ذلك الحين، ظلت المدارس الابتدائية مفتوحة للفتيات لكن معظم المدارس الثانوية أُغلقت ومنعت طالبـ،ـان الطالبات من الالتحاق بالجامعة في ديسمبر الماضي مما أثار احتجاجات دولية وفي بعض المدن الأفغانية.
وأصدرت وزارة التعليم التابعة للحركة منشوراً أكدت فيه بدء العام الدراسي رسمياً دون أن تذكر حدوث أي تغيير فيما يتعلق بالتحاق الفتيات بالمدارس.
وطالب ممثل اليونيسيف في أفغانستان فران إيكيثا السلطات بفتح المدارس لجميع الطلاب حتى يتمكنوا من استئناف التنشئة الاجتماعية وبناء مهاراتهم وكذلك التعلم الأكاديمي.
وأضاف إيكيثا في تغريدة له على تويتر، أنه مع بدء العام الدراسي الجديد في أفغانستان، نفرح بعودة ملايين الفتيان والفتيات إلى فصول المدارس الابتدائية، ومع ذلك، نشعر بخيبة أمل كبيرة لعدم عودة الفتيات المراهقات إلى فصولهن الدراسية أيضاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى