أخبارالعالم الاسلاميالعراق

باحثون عراقيون يدعون إلى استخدام التكنولوجيا الحديثة بإدارة الحشود المليونية خلال الزيارة الأربعينية

أكد باحثون عراقيون، اليوم الخميس، أن الزيارة الأربعينية العظيمة، التي تحتضنها مدينة كربلاء المقدسة كل عام، تحتاج إلى دراسات قائمة بحدّ ذاتها تمكّن من إدارة الحشود المليونية.
جاء ذلك، خلال الندوة الفكرية التي عقدها مركز كربلاء للدراسات والبحوث تحت عنوان (دراسة تطبيقية في إدارة حشود الزيارة الاربعينية من الناحية الأمنية والخدمية).
الندوة التي حاضر فيها مدير وكادر مركز بحوث الأنظمة والأتمتة في دائرة البحث والتطوير الصناعي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور حسين تبينه كاظم وكادر المركز، تركزت على وضع خطّةٍ متكاملة لإدارة وتنظيم الحشود المليونيّة القادمة إلى كربلاء المقدّسة والفعّاليات المرافقة لها.
وأكّد الباحثون المشاركون بالندوة في أحاديث تابعتها (وكالة أخبار الشيعة) بأن “زيارة أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام) تتطلب جهوداً كبيرة لإدارة الحشود المليونية، وإقامة الفعاليات التي ترافقها بجميع أنواعها الخدميّة والصحّية وغيرها، فضلاً عن تنظيم حركة توافد وتفويج الحشود المليونيّة بانسيابيّةٍ وسلاسة”.
وأشاروا إلى أن “إدارة هذه الحشود المليونية وتلافي حالات الزحام بين الزائرين يمكن من خلال استخدام التكنولوجيا في إدارة الحشود البشرية المليونية، عبر استخدام برامج تحليل الحشود بشكل حي كما هو مستخدم في مناسك الحجّ والعمرة”.
وذكر الأستاذ المساعد الدكتور أيمن جميل، أن “إدارة الحشود المليونية في الزيارة الاربعينية باستخدام التقنيات الحديثة تسهم في معالجة الكثير من المشاكل الخدمية والأمنية” مضيفاً، إن “استخدام هذه التقنية وبالشكل الصحيح يسهم في تقليل الزخم الحاصل في الزيارات ويعمل على الاستخدام الأمثل للموارد اثناء الزيارة الاربعينية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى