أخبارالعالم الاسلاميالعراق

تقرير لرويترز: عشرات الآلاف من ضحايا النظام الصدامي ما زالوا مفقودين

أكد تقرير لوكالة رويترز، أنه على الرغم من مرور 20 عاماً على سقوط نظام البعث، ما زالت أعداد كبيرة من الضحايا وشهداء المقابر الجماعية مفقودين، حيث يعتقد أن أقارب عشرات الآلاف الذين قتلوا أو اختفوا في عهد الديكتاتور يمكن أن يعثروا على دليل أو قبر لأحبائهم المغيبين.
وذكر التقرير، أنه ” تم العثور على العشرات من المقابر الجماعية ، وهي شهادة على الفظائع التي ارتكبت في عهد حزب البعث الصدامي، لكن العمل على تحديد هوية ضحايا عمليات القتل التاريخية كان بطيئًا وجزئيًا في ظل الفوضى والصراع اللذين اجتاحا العراق في العقدين الماضيين”.
وأضاف التقرير أنه “ووفقاً للجنة الدولية للصليب الأحمر يمثل العراق اليوم واحداً من أكثر الدول في العالم في أعداد المفقودين، حيث تشير التقديرات الإجمالية إلى مئات الآلاف من الأشخاص قتلوا من قبل قوات صدام وأجهزته القمعية”.
وأوضح التقرير أنه “ووفقًا لمؤسسة الشهداء وهي هيئة حكومية معنية بالتعرف على الضحايا وتعويض أقاربهم، تم اكتشاف أكثر من 260 مقبرة جماعية حتى الآن ، ولا يزال العشرات منها مغلقًا، لكن الموارد محدودة لمثل هذه المهمة الضخمة، وفي قسم من وزارة الصحة في بغداد ، يقوم فريق من حوالي 100 شخص بمعالجة الرفات من المقابر الجماعية ، في موقع واحد في كل مرة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى