أخبارالعالم الاسلامياليمن

اليمن.. ترجيحات بالاتفاق على هدنة جديدة في شهر رمضان المبارك

رجحت مصادر سياسية احتمال الإعلان عن اتفاق الهدنة الجديدة خلال شهر رمضان العظيم، وتحديداً في ذات التاريخ الذي وقع فيه الطرفان اتفاق الهدنة الأخير في الثاني من أبريل 2022م.
وقال المصدر في تصريح تابعته وكالة أخبار الشيعة، إن ثمة مؤشرات تؤكد ترجيح نجاح المفاوضات الأخيرة لتبادل الأسرى، وتنفيذ صفقة تبادل الأسرى الأخيرة خلال الشهر الفضيل كدليل إضافي نحو «بناء الثقة» يسبق إعلان اتفاق الهدنة.
ووفقًا لمصادر إعلامية فإنَّ الاتفاق الأخير سيشمل إطلاق سراح 823 أسيراً مقابل إفراج الحكومة اليمنية والجانب السعودي عن 1400 أسير.
ورجح أن يكون اتفاق الهدنة الجديد لمدة عام مع احتمالات أن يكون دائمًا في حال اتفقوا على وثيقة «الخطوط العريضة للتسوية السياسية» التي صارت ضمن أجندة مشاورات مسقط، وذلك عقب الاتفاق على الملف الإنساني.
وقال إن كل ذلك مرتبط بنجاح الجولة السابعة من مفاوضات تبادل الأسرى في جنيف.
وأشار إلى أن ثمة مؤشرات لنجاحها، «ممثلة في الدعم الإقليمي والدولي لاستمرار وقف إطلاق النار وتوقيع اتفاق هدنة أوسع وفق ضوابط تضمن وقفاً شاملاً يحول دون أي تصعيد، علاوة على أن حل إشكالات ملف الأسرى يندرج ضمن مشاورات مسقط في سياق إثبات حسن النوايا؛ وبالتالي سيدفع الجميع نحو إنجاح تنفيذ اتفاقية مارس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى