أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

بعد رفض تعليمهن من قبل طـ،ـالبان.. هروب فتيات من أفغانستان إلى باكستان 

هربت العديد من الطالبات من أفغانستان إلى باكستان كملاذ آمن من أجل التعليم بعد رفض عدد من المسؤولين تعليمهن، حسب فرنسا 24.

ومنذ استيلاء طـ،ـالبان على السلطة في أفغانستان في أغسطس 2021 وجدت آلاف العائلات الأفغانية الملاذ في باكستان، وفضلت العديد منها المنفى لمجرد التمكن من توفير التعليم لبناتها المحرومات من التعليم الثانوي والعالي من قبل طـ،ـالبان.

وسجلت المفوضية 117،547 وافدا جديداً من أفغانستان إلى باكستان، لكن من المؤكد أن عدد اللاجئين غير المسجلين أعلى من ذلك بكثير.

وأثار قرار حركة طـ،ـالبان، بمنع الفتيات من ارتياد الجامعات موجة إدانات في كل دول العالم، في نهاية ديسمبر حظر وزير التعليم العالي ندا محمد نديم على، النساء من ارتياد الجامعات وبرر قراره بـ”عدم التزام الطالبات، التعليمات بشأن الحجاب”، في إشارة إلى إلزامية تغطية المرأة رأسها ووجهها وجسدها بالكامل في أفغانستان، بالإضافة إلى الخروج برفقة محرم.

ويندرج قرار طـ،ـالبان في سياق قيود كثيرة انتهكت حقوق النساء في أفغانستان منذ عودة الحركة إلى الحكم في أغسطس 2021. وأثار منع الفتيات من ارتياد الجامعات موجة إدانات في كل دول العالم، وبينها دول إسلامية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى