أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

العفو الدولية تدعو الأمم المتحدة إلى مواجهة انتهاكات حركة طالـ،ـبان

دعت منظمة العفو الدولية الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى التحرك لمواجهة تدهور أوضاع حقوق الإنسان في أفغانستان وضمان تحقيق العدالة لضحايا انتهاكات حركة طالـ،ـبان.
وقالت المنظمة الحقوقية إن “الإسلاميين المتشددين احتجزوا، بشكل غير قانوني، مدافعين عن حقوق المرأة، وأكاديميين، ونشطاء بسبب انتقادهم العلني للحركة”، وأشارت إلى أنه أُلقي القبض على العديد منهم بشكل تعسفي، دون أي سبيل لانتصاف قانوني أو الوصول إلى عائلاتهم.
وأكدت العفو الدولية أن طالـ،ـبان ليست على استعداد للتحقيق في أفعال أفرادها الذين ينتهكون حقوق الإنسان الأفغاني بشكل صارخ، وهي غير قادرة على ذلك، ودعت المنظمة الحقوقية، غير الحكومية والتي تتخذ من بريطانيا مقراً لها، إلى إنشاء آلية تحقيق مستقلة في البلاد.
وقالت الأمين العام للعفو الدولية، أنياس كالامار: إن “وضع حقوق الإنسان في أفغانستان يتدهور على نحو سريع، وانتهاكات طالـ،ـبان التي لا تنتهي، تتواصل يوماً بعد يوم”.
وأضافت كالامار “حان الوقت أمام المجتمع الدولي كي يتبع البيانات العلنية المتكررة التي يطلقها، بعمل ملموس”.
وأوضحت المنظمة الحقوقية أنها وثقت جرائم ارتكبتها عناصر طالـ،ـبان منذ عودة الحركة إلى السلطة، مثل اعتقال مدافعين عن حقوق المرأة وصحفيين ومدنيين في مناطق متفرقة من البلاد، بالإضافة إلى عمليات قتل جماعي لأفراد طائفة الهزارة الشيعية في ثلاث مقاطعات أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى