أخبارالعالم الاسلاميالعراق

العراق.. أزمة الجفاف تستنزف خزين المياه ومخاوف من موسم قاسٍ

يتخوف العراقيون من الدخول بموسم “قاس” إثر الجفاف المتراكم منذ ثلاث سنوات، والذي بانت ملامحه الأخيرة بشكل مأساوي في محافظة ميسان.
وأظهرت مشاهد صادمة تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي، تعرض نهر دجلة، لحالة جفاف لم يشهدها سابقاً، إلى حد قيام مواطنين بعبوره سيراً على الأقدام.
كما بينت بعض الصور قاع نهر الفرات ظاهراً عند الضفاف ودعامات الجسور العابرة للنهر، في مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار.
بالمقابل، أكدت وزارة الموارد المائية أن الخزين الموجود حرج جداً والإيرادات المائية التي تأتي الى العراق بنسبة 30% عن احتياجاته الطبيعية من تركيا وإيران وحتى سوريا.
ويقول المتحدث باسم وزارة الموارد المائية خالد شمال، إن “الخزين الستراتيجي مرتبط بالإيرادات المائية السنوية، وعادة ما يتم تعزيز الخزين بالموسم الشتوي وصولا الى موسم ذوبان الثلوج وينتهي في الأول من حزيران”.
واضاف شمال، أن “التعامل مع ملف المياه يتم وفق مستوى المنسوب، إذ يتم اللجوء الى الخزين الستراتيجي عند انخفاض المنسوب”.
واشار، إلى أن “العراق مّر بثلاث سنوات جافة، لم تكن فيها الامطار بالمستوى المطلوب”، مبينا انه “تم الاعتماد بشكل تام على الخزين، ما أدى الى استنزافه بصورة حرجة”.
وقررت لجنة الزراعة والاهوار والمياه النيابية، استضافة وزير الموارد المائية .
وقالت عضو اللجنة ابتسام الهلالي في بيان، إن “لجنة الزراعة والاهوار والمياه النيابية قررت استضافة وزير الموارد المائية عون ذياب”.
واوضحت الهلالي، أن “استضافة الوزير تأتي لمناقشة انخفاض مستوى المياه في نهري دجلة والفرات والازمة المائية بين العراق وتركيا وإيران وأسباب جفاف الأنهار في جنوبي العراق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى