أخبارالعالم الاسلاميمصر

إعادة افتتاح مسجد شيعي في القاهرة يعود تاريخه إلى ما قبل ألف عام بعد إكمال أعمال ترميمه

شهدت العاصمة المصرية القاهرة، افتتاح مسجد شيعي يعود تاريخ بنائه إلى سنة (990 م)، بعد إحداث تجديدات واسعة النطاق استغرقت (6 سنوات).
المسجد التاريخي المعروف بمسجد الحاكم بأمر الله الذي بُني خلال فترة حكم الدولة الفاطمية الشيعية لمصر، بداً العمل به عام (2017)، وشمل إصلاحات أضرار المياه والتشققات في جدرانه، بحسب ما صرّح به مسؤول وزارة السياحة والآثار، العميد هشام سمير.
وقال سمير في تصريح صحفي تابعته (وكالة أخبار الشيعة): إن “المسجد التاريخي الشيعي شهد أعمالاً عمرانية واسعة، شملت تدعيم التجهيزات الخشبية المستخدمة في بنائه، وكذلك أبواب المسجد ومنبره والبلاط الخشبي الزخرفي المميز الذي يبطّن قاعدة سقوفه من الداخل”.
وتابع حديثه، “تم تركيب كاميرات أمنية بالإضافة إلى أسلاك كهربائية أكثر كفاءة لخدمة المناطق الداخلية والفناء الكبير الذي يشتهر به المسجد.
وأضاف سمير بأن “الأعمال تضمنت أيضاً إجراء ترميمات واسعة لواجهة المسجد وأرضياته الرخامية”، لافتاً إلى أن “التجديد هذه أجريت كجزء من خطة واسعة النطاق أطلقتها وزارة السياحة والآثار؛ لتعزيز السياحة بالمواقع الإسلامية في القاهرة”.
فيما أوضح محافظ القاهرة، خالد عبد العال، بأن “الحكومة المصرية تسعى لجعل المواقع الإسلامية التاريخية في القاهرة بمتناول السائحين، لزيارتها والتبرّك بها”.
وأضاف بأن “الأعمال العمرانية شملت توسعة مساحات كبيرة لإفساح المجال للطرق والجسور، والتي تعدّ ضرورية لتسهيل وصول الزوار إلى المواقع الإسلامية الأثرية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى