أخبارالعتبات والمزارات المقدسة

في رحاب ما بين الحرمين الشريفين بكربلاء.. عرض المصحف المنسوب إلى الإمام علي (عليه السلام)

شهد معرض المصحف الشريف الدولي بمنطقة ما بين الحرمين الشريفين في كربلاء المقدسة عرض مجموعة من المصاحف المخطوطة (نسخة طبق الأصل) أهمها المصحف المنسوب إلى الإمام علي (عليه السلام).
واحتوى جناح العتبة العلوية المقدسة مجموعة من المعروضات منها لوحات عن أصل الخط العربي وأنواعه وبداية نقط الإعراب والإعجام وعلامات التشكيل وغيرها، فضلًا عن عرض تاريخ طباعة المصحف لأبرز الطبعات بداية من القرن السادس عشر الميلادي وحتى اليوم.
كما يتضمن هذا الجناح مجموعة من المصاحف المخطوطة (نسخة طبق الأصل) الموجودة في الخزانة الغروية في العتبة العلوية المقدسة أهمها: (المصحف المنسوب إلى أمير المؤمنين (عليه السلام) وبعض المصاحف التي تعود إلى القرن الرابع والخامس والسادس الهجري).
وشهد المعرض عرض فيلم وثائقي عن ترميم إحدى النسخ الخطية للقرآن الكريم، والأدوات والمواد التي تدخل في عملية ترميم المخطوطات، كذلك التعريف بفن الابرو أحد الفنون القديمة المستعملة في تزيين اللوحات الخطية والمصاحف، وتم عرض بعض الصور التعريفية بالمراحل التي يمر بها الكتاب المخطوط سواء كان مصحفاً أو كتاباً المراحل التي يتم فيها عملية ترميم المخطوطات، وصور لبعض مصاحف الشريفة من مقتنيات العتبة الحسينية المقدسة والبالغ عددها (60) صورة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى