أخبارمؤسسات العالم الشيعي

مؤسسة مصباح الحسين (عليه السلام) تحقق خطوات متقدّمة لمناقشة مشروعها التنموي للزيارة الأربعينية

أعلنتْ مؤسسة مصباح الحسين (عليه السلام) للإغاثة والتنمية في محافظة كربلاء المقدسة، عن خوض خطوات جديدة لتحقيق مشروعها التنمويّ (رؤية كربلاء المقدسة ألفين وثلاثين ـ استيعاب خمسين مليون زائر في الأربعينية)، عبر استمرارها بعقد الجلسات النقاشية، لتحقيق هذا المشروع الرائد.
وقال مدير المؤسسة، عبد الصاحب الكيشوان: إنّ “المؤسسة عقدت صباح اليوم جلستها النقاشية الرابعة التي استضافت فيها عدداً من المسؤولين المحليين والخبراء في محافظة كربلاء المقدسة لغرض بلورة الأفكار وتنضجيها ووضع دراسة شاملة لتحقيق هذا المشروع على أرض الواقع”.
وأضاف بأنّ “المؤسسة ستستمر بعقد هذه الجلسات النقاشية للاستفادة من الخبرات المتراكمة لدى الخبراء ومدراء الدوائر الحكومية”، مؤكداً بأنهم “جادون بوضع هيكلية متكاملة وتقرير جامع لاستيعاب العدد الأكبر والممكن من الزائرين في مدينة الإمام الحسين (عليه السلام) بعد إنجاز وتهيئة بنى تحتية متكاملة لاحتضانهم”.
وأشار إلى أن “المساعي والجهود المبذولة من قبلهم تهدف بالأساس لأن تكون جهداً سانداً للحكومتين المحلية والاتحادية، والنجاح باستقبال هذا العدد المليوني من زائري الأربعينية المقدسة”.
من جهته قال قائمقام قضاء مركز كربلاء المقدسة، الدكتور حسين المنكوشي في تصريحه لوكاتنا: إن “مشروع رؤية كربلاء المقدسة يعدّ مبادرة مباركة من قبل المرجع الديني الأعلى سماحة آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي لاستيعاب خمسين مليون زائرٍ في الزيارة الأربعينية من العام (2030)”.
وأضاف بأن “هذا المشروع التنموي يشد من عزم الحكومة المحلية والمواكب والهيئات الحسينية وأهالي كربلاء المقدسة من الآن للتهيؤ التام باستقبال هذا العدد المليونيّ المرحّب به من الزائرين”.
وأشار المنكوشي إلى أن “من الضرورة جداً التهيؤ مبكراً لاحتضان مثل هذا العدد الهائل من الزائرين في ظل تزايد أعداد الزائرين كل عام، وهو ما يسعى له مشروع رؤية كربلاء التنموي”.
ولفت إلى أن “هناك مشاريع تشهدها مدينة كربلاء المقدسة تصب في خدمة هذا المشروع وتحقيقه بينها استملاك الأراضي لتوسعة المدينة وتشييد الدوّرات والشوارع، فضلاً عن بلورة فكرة إنجاز محطة مترو تربط كربلاء المقدسة بالنجف الأشرف لتسهيل حركة الزائرين وقدومهم للمدينة”.
وأكد المنكوشي “على تقديم الدعم الكامل لهذا المشروع الريادي والمهم”، مضيفاً بأنّ “مشاركته فيه تعدّ دوراً تكميلياً وتشاورياً لبلورة الأفكار وتنضجيها، فضلاً عن الاستفادة من تجارب الدول في هذا المجال”.
أما المعاون السابق لمحافظ كربلاء المقدسة، السيد عادل الموسوي فقد أكّد على “أهمية الاستعداد المبكر لاحتضان الأعداد المتزايدة من زائري الأربعينية المقدسة”.
وقال لوكالتنا: إنّ “مشروع رؤية كربلاء الذي أطلقته مؤسسة مصباح الحسين (عليه السلام) يعدّ هاماً وينطلق من حديث النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله): (عليكم بنظم أمركم) وبالتالي فإن التخطيط والاستعداد مطلوبان لتحقيق مثل هذه المشروع الريادي”.
وأوضح الموسوي بأن “ملف الزيارات المليونية في السنوات السابقة بدأت كإدارة أزمة، حيث تحل الزيارة الأربعينية ويجري تحشيد كلّ الإمكانيات لاستقبال الزائرين وتنتهي مع خروجهم من المدينة، ليجري في السنة اللاحقة وضع تخطيط مغاير ومختلف وغير متصل بالتخطيطات الموضوعة سابقاً”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى