أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

واشنطن بوست: يواجه ما يقرب من 20 مليون شخص في افغانستان نقصاً حاداً في الغذاء

قالت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية إن أفغانستان تواجه أسوأ شتاء منذ سنوات، موضحة أن عائلات كثيرة لا تستطيع شراء الفحم أو الحطب للتدفئة في ظل حكم طــ،ــالبان.

وأشارت -في تقرير لها- إلى أن 40 مليون أفغاني يكافحون من أجل البقاء على قيد الحياة خلال شتاء ثانٍ منذ عودة حكم طــ،ــالبان، حيث الظروف أسوأ بكثير مما كانت عليه الشتاء الماضي.

واوضح، “كان الطقس قاسيًا بشكل استثنائي، إذ تقترب درجات الحرارة في كثير من الأحيان من الصفر ليلًا، وقد تُوفي أكثر من 160 شخصًا على مستوى البلاد بسبب انخفاض حرارة الجسم، في المقاطعات الشمالية المعزولة، وأغلقت الثلوج عديدًا من الطرق، ولا يمكن تسليم سوى القليل من المساعدات الطارئة”.

وأردف: “وفقًا لبرنامج الغذاء العالمي، يواجه ما يقرب من 20 مليون شخص نقص حاد في الغذاء هذا الشتاء، ويواجه 6 ملايين شخص انعدام الأمن الغذائي عند مستوى حرج”.

أضاف التقرير: كما قُلص أو عُلّق عديد من مشاريع المساعدات الأجنبية، التي وزعت المواد الغذائية والإمدادات الشتاء الماضي في جميع أنحاء البلاد، بسبب المأزق بين المانحين الدوليين وسلطات الحركة بشأن حقوق المرأة، خاصة مراسيم طــ،ــالبان الجديدة التي تحظر على النساء الالتحاق بالجامعة أو العمل في الجمعيات الخيرية الأجنبية.

هذا وشرعت العديد من المؤسسات الإنسانية والخيرية بتوزيع عشرات الاطنان من وقود الفحم الحجري، منها مؤسسة مصباح الحسين عليه السلام للإغاثة والتنمية لمساعدة العوائل الأفغانية بمواجهة موسم البرد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى