أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

اليونيسكو تخصّص الـ “24” من كانون الثاني يوماً عالمياً لتعليم النساء والفتيات الأفغانيات

قرّرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونيسكو”، تخصيص يوم الـ (24) من كانون الثاني كل عام، يوماً عالمياً لتعليم النساء والفتيات الأفغانيات، للمطالبة بإعادتهن الفورية إلى المدارس والجامعات، بعد حرمانهن من قبل حكومة حركة طــ،ــالبان المتطرّفة.
وقالت المديرة العامة لليونيسكو، أودري أزولاي في بيان اطلعت عليه (وكالة أخبار الشيعة): “إنه لا ينبغي لأي دولة في العالم أن تحرم النساء والفتيات من التعليم، كونه حق إنساني عالمي يجب احترامه”، مضيفة أنه “يجب على المجتمع الدولي القيام بمسؤوليته تجاه استعادة حقوق الفتيات والنساء الأفغانيات بدون تأخير وإنها معاناتهن”.
وأشتر أزولاي إلى أن “نسبة (80%) من الفتيات والشابات الأفغانيات اللاتي في سن التعليم أصبحن خارج المدارس؛ بسبب قرار سلطات طــ،ــالبان بمنعهن من الالتحاق بالمدارس الثانوية والجامعات”.
وفي سياق متصل، ستنظم اليونيسكو، الثلاثاء المقبل، بمناسبة هذا اليوم العالمي، حدثاً في مقر الأمم المتحدة بولاية نيويورك الأمريكية، وستخصّص أول طاولة مستديرة لتعليم الفتيات والنساء في أفغانستان، فضلاً عن تجديد دعوتها لاستعادة حقّهن الأساسي في التعليم فوراً.
وفرضت حركة طــ،ــالبان المتطرفة، منذ عودتها إلى السلطة في آب من العام (2021)، قيوداً صارمة على الأفغانيات، وأبعدتهن من الوظائف العامة، إضافة إلى منعهن من الالتحاق بالمدارس الثانوية والجامعات أو الذهاب إلى الحدائق العامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى