أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

اجتماع نادر لمسؤولة أممية مع طــ،ــالبان بقندهار والأخيرة تقول: إجراءاتكم لن تحرر المرأة

أجرت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، أمينة محمد، اجتماعاً نادراً مع نائب حاكم إقليم قندهار في أفغانستان، بمعقل حركة طــ،ــالبان جنوبي البلاد لبحث ملف المرأة، فيما رد وزير خارجية حكومة حركة طــ،ــالبان أمير خان متقي بالقول: إن العقوبات العالمية على طــ،ــالبان تشكل عقبة رئيسة أمام قبول الدعوات لمنح المرأة المزيد من الحريات.
والتقت أمينة بالفعل بسلطات طــ،ــالبان في كابل، وبموظفي الأمم المتحدة وجماعات الإغاثة لمناقشة سبل تعزيز حقوق المرأة وحمايتها.
وتأتي زيارة المسؤولة الأممية بعد أقل من شهر على حظر سلطات طــ،ــالبان عمل الموظفات في المنظمات غير الحكومية مما دفع العديد من هذه المنظمات إلى تعليق عملياتها جزئياً.
وفي سياق منفصل قال وزير خارجية حكومة حركة طــ،ــالبان أمير خان متقي، إن العقوبات العالمية على طــ،ــالبان تشكل عقبة رئيسة أمام قبول الدعوات لمنح المرأة المزيد من الحريات، ومنها السماح لها بالعمل والحصول على التعليم.
ومنذ عودتها إلى السلطة في آب/ أغسطس 2021، فرضت طــ،ــالبان قيودًا على النساء الأفغانيات، ومنعتهن من تولي الوظائف العامة، ومن الالتحاق بالمدارس الثانوية والجامعات، وحتى من الذهاب إلى الحدائق العامة.
كذلك، أعلنت في نهاية كانون الأول/ ديسمبر حظر عمل الأفغانيات في المنظمات غير الحكومية، ما دفع الكثير منها إلى تعليق أنشطتها، إلاّ أن ثلاثاً منها على الأقل استأنفت نشاطها جزئيًا بعد تلقي تأكيدات من سلطات طــ،ــالبان بأن النساء يمكنهن مواصلة العمل في قطاع الصحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى