أخبارالعالم الاسلاميالعراق

مواطنون وناشطون عراقيون يعلنون رفضهم لافتتاح محال المشروبات الكحولية في المدن المقدسة

أبدى مواطنون عراقيون وناشطون، استياءَهم من الضوابط الجديدة التي أقرتها وزارة الثقافة والسياحة في البلاد، والخاصة بمنح إجازات بيع المشروبات الكحولية، وخصوصاً في بُعد المسافة المحدّدة عن العتبات المقدسة والمراقد الدينية ومدارس الأطفال واليافعين.
وذكر عددٌ من المواطنين والناشطين في أحاديث متفرقة لـ (وكالة أخبار الشيعة)، أن “وزارة الثقافة والحكومة المركزية بشكل عام لم تسعَ للقضاء على ظاهرة بيع المشروبات الكحولية، بل عملت على تقنينها بضوابط وضعتها، تؤكّد على السماح بترويج بيع هذه المشروبات المحرّمة شرعاَ”.
وأشاروا إلى أنّ “الضوابط التي وضعتها الوزارة تكشف عن زيفِ دعاة الدين والمدافعين عن الإسلام ومقدساته، وخصوصاً في بعد المسافة المحدّدة لمكان افتتاح مخازن ومحال بيع المشروبات”.
وأضافوا بأن “الوزارة حدّدت مسافة (500 متر) فقط لافتتاح محال بيع المشروبات الكحولية عن المراقد الدينية والعتبات المقدسة، ناهيك عن وضع مسافة (200 متر) فقط عن المدارس التي من المفترض أن تكون بيتاً ثانياً للدارسين والمتعلمين، وإذا بالوزارة تشرعن افتتاح مثل هذه المحال غير الشرعية على مسافة قريبة جداً منها”.
وأكّد المتحدثون بأنّ “من ما يحصل انتهاك صارخ لقدسية المدن وحقوق الناس المتعبّدين والمؤمنين حتى يصار شرعنة افتتاح هذه المحال التي لا تجلب إلا البلاء والسوء لبلد يُعرف بأنه أرض الأنبياء والمقدّسات والتقاليد الأصيلة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى