أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

في ظل حكم طـ،ـالبان.. أمراض الشتاء تهدد أطفال أفغانستان الفقراء


يتفاقم الوضع الصحي في أفغانستان يوماً بعد يوم في ظل حكم حركة طـ،ـالبان، وتطال تأثيراته جميع الشرائح بعد تعليق عدد من المؤسسات الإنسانية الدولية أعمالها في البلاد بسبب فرض حكومة حركة “طـ،ـالبان” التي تتولى السلطة منذ أغسطس/ آب 2021 قيوداً جديدة على النساء، ومساهمتها من خلال تدابير طاولت المؤسسات الحكومية في جعل أشخاص كثيرين بلا عمل.
وتعتبر شريحة الأطفال الأكثر تضرراً من الوضع الصحي السيئ، خاصة مع حلول موسم فصل الشتاء وتساقط الثلوج والأمطار في كثير من المناطق، والعيش وسط الغلاء المستشري والفقر المدقع.
ويفيد تقرير نشرته اللجنة الدولية للصليب الأحمر بأن 55 في المائة من مرضى مستشفى تدعمه في كابول هم أطفال تحت سن الخامسة يتعالجون من مرض الالتهاب الرئوي.
ويشير إلى أن حالات سوء تغذية الأطفال التي استقبلها 33 مستشفى في أنحاء أفغانستان ارتفعت من 33 ألفاَ عام 2021 إلى 63 ألفاً العام الماضي، في زيادة نسبتها 90 في المائة مقارنة بعام 2021. ويحلل بأنه “رغم أن حدة القتال انخفضت بشكل ملحوظ في أفغانستان ما زال الوضع الإنساني يثير مخاوف كبيرة في ظل حاجة أكثر من نصف عدد السكان (24 مليوناً) إلى مساعدات إنسانية، ومعاناة 20 مليوناً من انعدام حاد في الأمن الغذائي، ما يعني انسداد سبل تأمين الاحتياجات الأساسية أمام ملايين الأفغان في ظل الأزمة الاقتصادية العميقة التي تتفاقم بسبب العقوبات الدولية على البلاد، والتداعيات الاقتصادية للنزاع المسلح الدائر بين روسيا وأوكرانيا الذي رفع أسعار القمح والزيت والأسمدة”.
يضيف: “لجأ بعض الأفغان بعدما فقدوا مصادر دخلهم إلى الإنفاق من مدخراتهم المالية، فيما تعرض القطاع الزراعي إلى أضرار جراء الزلازل وموجات الجفاف والفيضانات”.
وينقل تقرير اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن مدير عملياته مارتن شويب قوله خلال زيارته لأفغانستان إن “العائلات الأفغانية تواجه خيارين أحلاهما مر، ويتمثلان في الإنفاق على الغذاء أو مستلزمات التدفئة، علماً أن العائلات عاجزة في الواقع عن شراء أي من هذه المستلزمات الحياتية الضرورية، ما يؤدي إلى ارتفاع مخيف في حالات مرض الالتهاب الرئوي وسوء التغذية. ومنظمات الإغاثة غير قادرة على الاستجابة للنداءات الهائلة التي تطالب بتوفير مساعدات، لذا نحث الدول المانحة ووكالات التنمية على العودة إلى أفغانستان، واستئناف تقديم الدعم الذي يحتاج إليه ملايين السكان”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى