أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

طــ،ــالبان تصدر قراراً قمعياً جديداً ضد الأفغانيات ومراقبون يحذّرون من تسبّبها بانحدار الأمن والاقتصاد

وصفت وسائل إعلام عالمية، ممارسات حركة طــ،ــالبان الإرهــ،ــابية المتسلّطة على الحكم في أفغانستان بالقمعية التي أعادت بالبلد الغارق بالقتل والدمار إلى العصور الوسطى والمظلمة.

ونقلت وسائل الإعلام عن مصادر خاصة قولها، تابعته (وكالة أخبار الشيعة): إن “حكومة حركة طــ،ــالبان وضعت مهلة (10 أيام) لإغلاق صالونات التجميل النسائية في أفغانستان ومنع النساء من مزاولة الأعمال الخاصة”.

وأشارت المصادر إلى أن “طــ،ــالبان قررت أيضاً منع عمل الفتيات في المراكز التجارية”.

يأتي هذا الإعلان بعد أربعة أيام فقط من قرار طالبان الإرهــ،ــابية بمنع الأفغانيات من الالتحاق بالجامعات العامة والخاصة إلى أجل غير مسمى، فيما قررت أيضاً بمنع النساء من العمل في وكالات الإغاثة الدولية، وهو ما أثار استياءً لدى المجتمع الدولي ومنظمة الأمم المتحدة.

وحذرت المنظمة من هذا النهج الذي تسير عليه الحركة الإرهــ،ــابية، كونه يضيّق الخناق على النساء ويزيد من قمعهن، إضافة إلى منع النساء والأطفال من الحصول على المساعدات من وكالة الإغاثة بعد منع النساء من العمل فيها.

كما وقرّرت الحركةُ في وقت سابق منع النساء من ارتياد المتنزهات والحدائق وصالات الرياضة والمسابح العامة.

ويؤكّد مراقبون في أحادث لوكالتنا، أن مثل هذه القرارات “تُبعد أفغانستان عن مسار الاستقرار الداخلي، على الصعيد الأمني والاجتماعي أيضاً”، مشيرين إلى أنّ مثل هذه النهج التعسّفي “يزيد من انتشار الفقر والجهل في البلاد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى