أخبارالعالم

سويسرا تفتخر بأعظم “5 مراجع” من حوزة النجف الأشرف وتؤرشف حياتهم في مكتبتها الوطنية

قالت مجلة (تحليلات العصر) الدولية، إن المكتبة الوطنية السويسرية تحتفي بكتاب بارز عن الشيعة ضمّته إلى أرشيفها الإسلامي، وتعتمده كمصدر رئيس عن المسلمين من شيعة أهل البيت (عليهم السلام).

الكتاب هو (أساطين المرجعية العليا في النجف الأشرف) من تأليف العلامة الراحل الدكتور محمد حسين الصغير (رحمه الله) الذي توفّي قبل يومين، وهو من الأساتذة البارزين في الحوزة العلمية الشريفة.

وأشارت الصحيفة في تقرير لها تابعته (وكالة أخبار الشيعة) إلى أن “سويسرا تفتخر اليوم بأعظم خمسة مراجع للشيعة في التاريخ وتؤرشف حياتهم في مكتبتها الوطنية”.

وأضافت بأن “المكتبة الوطنية ضمّت في أرشيفها الإسلامي كتاب العلامة الصغير (أساطين المرجعية العليا في النجف الأشرف)، وتعتمده مصدر رئيس عن المسلمين الشيعة أتباع آل البيت (عليهم السلام)”، مبينة أن “المكتبة كلّفت مجموعة من الأكاديميين العراقيين لترجمة الكتاب الى اللغات الإنكليزية والفرنسية والألمانية وقالت نفتخر بهؤلاء العظماء”.

وأوضحت المجلة بأن “الكتاب عبارة عن بحث تاريخي عن أساطين المرجعية العليا للشيعة، وتناول فيه المؤلف أعاظم فقهاء الشيعة في كل العصور الذين تزعموا المذهب الجعفري وأصبح كل واحد منهم زعيماً للحوزة العلمية في النجف الأشرف”.

والعلماء العظماء بحسب ما دوّنه كتاب الصغير هم كل من (الشيخ محمد رضا آل ياسين، الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء، السيد محسن الحكيم، السيد أبو القاسم الخوئي، والسيد علي الحُسيني السيستاني).

وأكد المؤلف ان الألقاب التي تميز بها أعاظم مراجع الشيعة في التأريخ (أساطين المرجعية العليا) هي ألقاب ربانية تخص كل واحد منهم ولا تشمل الثاني، ويخصهم بها الإمام المهدي وهم وكلاء عصرهم للإمام (عجّل الله تعالى فرجه الشريف)”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى