أخبارالعالم

مفتي سلطنة عمان يعلق على مأساة المسلمين في الهند بمخاطبة ضمير العالم

علق سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي – المفتي العام لسلطنة عُمان – على مأساة المسلمين بالهند قائلا: “إن هذه المأساة تمر تحت سمع العالم وبصره ولا يحرك ساكنا”.
وتسأل سماحته عن المنظمات الدولية لحقوق الإنسان، وعن منظمة التعاون الإسلامي وأمانته العامة، قائلا: “هل هانت حقوق المسلمين حتى عند المسلمين أنفسهم فلا يحركون ساكنا لانتهاكها؟ فأين هم من قول المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا النبي (صلى الله عليه واله) يخذله، ولا يحقره، فخذلان المسلم مقرون بظلمه”.
وكتب سماحة الشيخ في تغريدة على موقع “تويتر” : “وعيون القريب باردة الدمع كأن المصاب لذه خلس، فمتى يستيقظ ضمير العالم؟ ومتى يفيق المسلمون من غفلتهم؟ كم رجونا ذلك، فعسى أن يكون قريبا”.
ويقدّر المسلمون في الهند بنحو 200 مليون نسمة، ما يجعل الهند ثالث أكثر بلد من حيث عدد المسلمين في العالم بعد إندونيسيا وباكستان.
ورغم ذلك، فإن المسلمين لا يشكلون إلا ما يقارب 15 بالمئة من سكان الهند، وبالتالي، يصنفون كأكبر أقليّة في البلد ذي الغالبية الهندوسية.
وخلال الأشهر القليلة الماضية، تكثّفت بشكل ملحوظ الأخبار عن تصاعد ممارسات التمييز بحقّ المسلمين في الهند، وبلغ الأمر ذروته عند نشوب أزمة دبلوماسية حادة بين الهند وعدد من الدول الإسلامية، نتيجة تصريحات حول النبي محمد، أطلقتها المتحدثة السابقة باسم حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم، نوبور شارما، والناطق الإعلامي السابق باسم الحزب كومار جيندال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى