أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

وسائل إعلام أفغانية: طالـ،ـبان تبحث عن حل لإعادة فتح الجامعات أمام النساء

أفادت وسائل إعلام أفغانية، يوم الأربعاء، بأن وزارة الشؤون الداخلية الأفغانية لدى حكومة حركة طــ،ــالبان كشفت عن بحث قيادتها على إيجاد طرق لإعادة فتح الجامعات للنساء وتسهيل وصولهن للعمل؛ وذلك بعد أسابيع من حظر الحركة في مرسوم رسمي النساء من الالتحاق بالجامعات والمنظمات غير الحكومية.
وحذّرت الأمم المتحدة في بيان، يوم الخميس الماضي من “عواقب تهدد الحياة” لجميع النساء، بعد أن منعت قيادة طــ،ــالبان في مرسوم رسمي النساء في أفغانستان من الالتحاق بالجامعات ومن العمل الإنساني.
وذكر القائم بأعمال وزير الداخلية، سراج الدين حقاني، أنه “تجري جهود لإيجاد حلّ دائم”، إلا أنّه أضاف “بموجب الشريعة الإسلامية والثقافة الأفغانية”، وهو ما يراه مراقبونَ خدعة جديدة، بسبب تفسير الحركة المتطرّف للشريعة الإسلامية.
وأثار الحظر الذي فرضته طــ،ــالبان مؤخراً على النساء العاملات في مجال الإغاثة وحظر التحاق الطالبات بالتعليم العالي، ردود فعل عالمية.
وسبق أن حظرت طــ،ــالبان في سبتمبر 2021، التحاق الفتيات في أفغانستان بالمدارس الثانوية.
وفي 29 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، حذرت الأمم المتحدة في بيان من عواقب تهدد الحياة لجميع الأفغان، بعد أن حظرت قيادة طــ،ــالبان في مرسوم رسمي النساء في أفغانستان من العمل الإنساني.
وقال رؤساء اللجنة الدائمة المشتركة بين الوكالات التابعة للأمم المتحدة والمعنية بأفغانستان: إن “قرار منع النساء من العمل في المنظمات الإنسانية غير الحكومية يمثل ضربة كبيرة للمجتمعات الضعيفة والنساء والأطفال والبلاد بأكملها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى