أخبارالسعوديةالعالم الاسلامي

الإصلاحات الحكومية لم تكن بالمستوى المطلوب.. انتهاكات واسعة مستمرة لحقوق المرأة في السعودية

أبرزت شبكة Deutsche Welle الألمانية واسعة الانتشار، استمرار واقع انتهاكات واسعة لحقوق المرأة في السعودية على الرغم من الإصلاحات الحكومية المزعومة.
وقالت الشبكة إن السلطات السعودية تواصل التمييز ضد النساء كمواطنات من الدرجة الثانية مع نظام وصاية استبدادي غير متغير، وقوانين وقواعد صارمة للعصيان تقيد حقوق النساء غير المتزوجات.
وذكرت أنه منذ أن أطلق ولي العهد محمد بن سلمان ما يسمى بـ“الإصلاح الاجتماعي والاقتصادي” الذي أطلق عليه اسم رؤية 2030 في أبريل 2016 ، تغير وضع المرأة بشكل كبير، رأت من خلاله الشبكة أن بعض القوانين كانت لصالح المرأة وبعضها الآخر اتجهت نحو الأسوأ.
فبينما تم سجن الناشطات من النساء لثلاث سنوات بعد حملة من أجل قيادة النساء للسيارات ، تم تغيير التشريع ذي الصلة في عام 2018 – ووفقًا لشركة الأبحاث Statista – في غضون عام ونصف العام ، تقدمت أكثر من 175000 امرأة بطلبات. رخصة قيادتهم في الرياض.
كما تم تعديل قوانين أخرى منذ عام 2018 ، مما يعني أنه يُسمح للنساء الآن بتقديم طلب للحصول على جواز سفر دون موافقة ولي الأمر الذكر والذهاب إلى دور السينما مع أصدقائهن.
وفقًا لمؤشر المرأة والسلام والأمن (WPS) لعام 2019 ، فإن السعودية احتلت المرتبة الأدنى على مستوى العالم بحسب المؤشر، ولا تزال مشاركة الإناث في القوى العاملة منخفضة في جميع أنحاء المنطقة على الرغم من الارتفاع السريع في معدلات تعليم الإناث وتحسين الوصول إلى الرعاية الصحية.
وتشغل النساء 16 في المائة فقط من المقاعد التشريعية في بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مقارنة بنسبة 25 في المائة على مستوى العالم.
وتقوم دول معينة بقمع حقوق المرأة بنشاط من خلال اضطهاد الناشطات في مجال حقوق المرأة، لا يوجد مكان يتجلى فيه هذا الأمر أكثر من السعودية، حيث تعتقل السلطات بشكل تعسفي وتحتجز قادة حقوق المرأة دون عقاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى