أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

منظمة اللاعنف العالمية تستنكر قرار طــ،ــالبان الأخير بحظر عمل المرأة في البرامج الإغاثية

أدانت منظمة اللاعنف العالمية بشدّة، ممارسات جماعة طــ،ــالبان وقراراتها الأخيرة بحق المرأة الأفغانية ومنع النساء من العمل في المنظمات والمؤسسات الإغاثية غير الحكومية، مناشدة المجتمع الدولي للقيام بدوره الإنساني والأخلاقي والديني بما يضمن حقوق الشعب الأفغاني.
كما واستشهدت المنظمة بكلمات للمرجع الديني الأعلى سماحة آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي، وتأكيده على مكانة المرأة في الإسلام، الذي بوّأها مكانة رفيعة ومحلاً شامخاً، مشيراً إلى أنه يلزم على المجتمع الإسلامي أن يعاملها كريحانة والتعامل معها على هذا الأساس.
وذكرت في بيان ورد لـ (وكالة أخبار الشيعة)، أن “عدداً من المنظمات الإنسانية الدولية أعلنت تعليق كافة برامجها الخيرية والإغاثية في أفغانستان؛ وذلك احتجاجاً على إعلان جماعة طــ،ــالبان حظر عمل النساء الأفغانيات في المنظمات غير الحكومية العاملة في البلاد”.
وتابع البيان، “في الوقت الذي تمرّ فيه أفغانستان بأزمة إنسانية ومعيشية واقتصادية حادّة تلقي بظلالها الثقيلة على الملايين من أبناء ذلك البلد، يأتي القرار الأخير لجماعة طــ،ــالبان بحظر عمل النساء الأفغانيات ضمن سلسلة من القرارات الصادمة التي تستهدف حرمان المرأة من أبسط حقوقها كالتعليم والعمل”.
وأضاف بأن هذا الفعل “نقض فاضحٍ للقيم الدينية وانتهاك صارخ للقوانين الدولية، ناهيك عن أنها قد تضع بعض المناطق على حافة المجاعة نتيجة الخلل الذي سيصيب عمليات الإغاثة الإنسانية بسبب تداعيات تلك القرارات غير المسؤولة”.
ولفتت المنظمة إلى أن “مواقف جماعة طــ،ــالبان الأخيرة باستهداف المرأة الأفغانية في تعليمها وعملها، يندرج في إطار استخدام العنف ضد المرأة وممارسة التمييز عليها، ما يجعلها جريمة ضد الإنسانية، تستدعي من المجتمع الدولي مواجهتها واتخاذ الإجراءات الرادعة لوقفها فوراً، واستنفار الجهود العالمية للضغط على تلك الجماعة للتراجع عن قراراتها والالتزام بأحكام الشرعية الدولية والإنسانية”.
وأشارت إلى أنه “لعلّ أكبر جريمة تقترفها جماعة طــ،ــالبان بقراراتها التعسفية الأخيرة بحق المرأة الأفغانية، أنها تصبغها بصبغة “إسلامية”، في تشويه قبيح لصورة الإسلام الناصعة في تعامله مع المرأة؛ ما يفرض على القائمين على الشأن الإسلامي أن يبادروا لتحمل مسؤولياتهم كي يستنكروا تلك الممارسات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى