أخبارالعالم

بعد سنوات من المطالبات.. السماح بختان أطفال المسلمين في مستشفيات إيطاليا مجاناً

وقّع، أمس، المستشار الصحي لمنطقة (لاتسيو) وسط إيطاليا “أليسو داماتو “على قرار يسمح للعائلات ذات الأصول المسلمة في الإقليم بإمكانية إجراء عمليات الختان لأبنائهم الذكور في المرافق الصحية التابعة لوزارة الصحة الإيطالية، وبواسطة أطباء متخصصين في جراحة الأطفال .
جاء القرار بعد سنوات من المطالبات والمفاوضات، من قبل نقابة الأطباء من أصل أجنبي في إيطاليا، وجالية العالم العربي اللتان يترأسهما البروفيسور فواد عودة الطبيب من أصول عربية، ويشغل رئيس نقابة الأطباء من أصل أجنبي ورئيس جالية العالم العربي في إيطاليا .
وكانت قضية ختان الأطفال ذات الأصول المسلمة في إيطاليا إحدى أهم القضايا المثيرة للجدل حيث إن إيطاليا كانت لا تعترف بالختان كطقس ديني للمسلمين نظرا لعدم الاعتراف بالديانة الإسلامية في إيطاليا ضمن المعتقدات الدينية المعترف بها هناك .
وبسبب عدم السماح بإجراء عمليات الختنان في المستشفيات الإيطالية، تلجأ العائلات المسلمة إلى بعض الأطباء وأغلبهم من أصول مسلمة أيضا لإجراء الختان بمعرفتهم داخل عيادات خاصة و البعض يقوم بإجرائها في البيوت بعيدا عن البيئة الصحية السليمة حتى أن البعض من غير المتخصصين كان يقوم بإجرائها، الأمر الذي كان يؤدي في بعض الأحيان لحدوث مشاكل صحية للأطفال ومنها ما كان يتسبب في حدوث وفاة للطفل، وكانت أبرز الحوادث، وقوع حالات وفاة لطفلين سببها عمليات الختان غير الآمن لهما في نزيف مستمر أدى إلى وفاة الحالتين بعد الإصابة بهبوط حاد في الدورة الدموية نتيجة النزيف .
وكانت بعض المناطق في إيطاليا قد سمحت في الفترة الأخيرة بإجراء تلك العملية في بعض مستشفياتها لكن بتكاليف باهظة الأمر الذي أدي إلي احجام اغلب العائلات المسلمة عن إجراءها داخل المستشفيات و منهم من كان يضطر إلي السفر إلي بلده الأصلي من أجل إجراء تلك العملية .
وجاء قرار وزارة الصحة الإيطالية، بالسماح للعائلات من أصول مسلمة بإجراء عمليات الختان لأبنائهم داخل المنشآت الصحية الإيطالية وبدون تكاليف ليحسم قضية طالما شغلت أبناء الجاليات المسلمة في إيطاليا و التي يصل عدد أفرادها إلي ما يقارب 4 مليون فرد .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى