أخبارالسعوديةالعالم الاسلامي

منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية تستنكر الأحكام التعسفية السعودية ضدّ الرموز الشيعية

استنكرت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية الأحكام التعسفية التي تصدر من المحاكم السعودية ضد رجال الدين الشيعة، مطالبة السلطات بضرورة مراجعة سياساتها الاستبدادية المدانة.
وذكرت المنظمة في بيان شديد اللهجة، ورد لـ (وكالة أخبار الشيعة) أنها تلقّت “الأنباء الواردة من داخل السعودية والتي تفيد بإصدار إحدى المحاكم حكماً يقضي بسجن رجل الدين الشيعي الشيخ كاظم العمري أربعَ سنوات، في قرار جائر يأتي على خلفية طائفية مقيتة”.
وبحسب البيانات التي اعتمدت عليها المنظمة فأن العمري “يعدّ من أبرز رجال الدين الشيعة المسالمين في المدينة المنورة، وهو من دعاة التعايش السلمي ونبذ العنف، ولطالما اتصف بالاعتدال والتسامح والمقبولية والتقدير في مختلف الأوساط الإسلامية”.
ويأتي قرار السجن بحسب مراقبين في ظل محكمة صورية تفتقر للمعايير القانونية، ومنحازة بشكل سياسي موجه، وتسير ضمن أجندات ترمي الى الترهيب وتكميم الافواه.
وأشار البيان إلى أنه “سبق للسلطات السعودية أن اعتقلت نجلي العمري، محمد ورجائي منذ نيسان/ أبريل الماضي، لينضم والدهما إليهما في إجراء استبدادي يخلو من الإنسانية والحكمة”.
وإذ طالبت المنظمة بشدة السلطات السعودية “بإطلاق سراح الشيخ العمري ونجليه فوراً، وكذلك الافراج عن معتقلي الرأي الذي يقبع العشرات منهم في غياهب السجون بلا محاكم حقيقة او إجراءات قانونية نزيهة”، أكدت أن “سياسة تكميم الأفواه وملاحقة الأحرار وانتهاك الحقوق لن يعود على من يرتكبها الا وبالاً”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى