أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

وزراء خارجية الدول السبع يندّدون بقرار إغلاق طــ،ــالبان للجامعات أمام الفتيات والنساء الأفغانيات

ندّد وزراء خارجية دول مجموعة السبع بقرار حركة طــ،ــالبان الإرهـ،ــابية بإغلاق الجامعات أمام الفتيات والنساء الأفغانيات، مطالبين إياها بإلغاء الحظر المفروض، والذي سبقه منع الطالبات في المدارس الثانوية من إكمال تعليمهن.
وتضمّ مجموعة السبع بريطانيا وكندا وإيطاليا وفرنسا وألمانيا واليابان والولايات المتحدة، وتتولى ألمانيا حاليا الرئاسة الدورية للمجموعة.
وقال وزراء خارجية هذه الدول، في بيان اطلعت عليه (وكالة أخبار الشيعة): إن “سياسات طــ،ــالبان المصمّمة لإقصاء النساء من الحياة العامة ستكون لها عواقب على كيفية تعامل بلداننا معها”.
وأضاف البيان، إنه “ينبغي التراجع عن كلا القرارين دون تأخير”.
وتابع بأن مثل هذه الأحكام والقرارات التي تضطهد النوع الاجتماعي “قد ترقى إلى جريمة ضدّ الإنسانية بموجب نظام روما الأساسي، والذي تعدّ أفغانستان دولة طرفاً فيه”.
وأكّد أعضاء مجموعة السبع أنهم “يقفون إلى جانب جميع الأفغان في مطالبهم بممارسة حقوق الإنسان بما يتفق مع التزامات أفغانستان بموجب القانون الدولي”.
فيما وصفت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك حظر التعليم الجامعي للنساء الأفغانيات بأنه “خطوة أخرى إلى الخلف نحو العصر الحجري”.
وأضافت في مؤتمر صحافي في برلين “لم يعد يُسمح للنساء والفتيات في أفغانستان بدخول الجامعات، ولا يُسمح لهنّ بالتواجد في الحدائق، ولا يُسمح لهنّ بالخروج بلا حجاب، ولا يُسمح لهنّ بالتعلم”.
وتابعت بيربوك قولها: إن “طــ،ــالبان تسلب كلّ مقومات حياة النساء والفتيات في أفغانستان”، موضحة أن الحياة هي أكثر “من مجرد البقاء على قيد الحياة”.
وأثارت طــ،ــالبان التي تعهّدت بتوخي نهج أكثر مرونة بعدما عادت إلى السلطة العام الماضي، غضباً عالمياً بعد إعلانها منع النساء من التعليم العالي، وسبقه منع الفتيات من التعليم الثانوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى